الإندبندنت: مؤشرات إيجابية من المغرب دفعت جهة سيادية جزائرية لمناقشة فتح الحدود

الأولى كتب في 5 أغسطس، 2019 - 22:20 تابعوا عبر على Aabbir
العثماني يوجه رسالة الى الجزائر ..
عبّر

فاطمة الزهراء حراز ـ عبّــر

 

نشرت صحيفة “إندبندنت عربية” تقريرا تحت عنوان “فتح الحدود بين المغرب و الجزائر.. قريبا؟” أشارت إلى أن جهة سيادية في الجزائر فتحت استشارة مع أكاديميين بخصوص توقعات تطور النقاش حول إعادة فتح الحدود البرية المغلقة مع المغرب مند 1994 وذلك في ظل مؤشرات إيجابية من المغرب.

 

ووفق “الإندبندنت” فإن هذه المؤشرات تتمثل في اعتماد المغرب لغة خطاب خالية من طابع الخصومة والعداوة المعهودة بين البلدين، ثم التهنئة الملكية للجزائريين بمناسة الفوز بكأس إفريقيا، واحتفال الشعبين على الحدود البرية بهذه المناسبة.

 

حيث شملت مقترحات الأكاديميين الذين شاركوا في “الاستشارة” مجموعة من الأفكار والآراء، على غرار البدء بـ “ملف تنقل الأشخاص وتأليف لجان مشتركة من وزارات عدة في البلدين”، مع تأجيل “تنقل البضائع والحركة التجارية فترة زمنية تخصّص لمتابعة مدى تقدم ملف حركة المسافرين”، وذلك حسب تقرير الصحيفة المذكرورة.

 

و أشارت الصحيفة نفسها، إلى الشروط التي تضعها الجزائر منذ ثلاثة عقود قبل دراسة ملف الحدود. حيث نشرت تصريحا لـ “رضا شنوف” المتابع للعلاقات الجزائرية المغربية، الذي قال فيه أن “الوقت قد حان لإعادة النظر في طريقة معالجة الملف”، لكنه يستبعد أن تكون الجزائر قد تجاوزت الشروط التي تقدمها منذ عقود.

 

و قد أكد شنوف أن “الجزائر تتمسك بمطالبة الرباط بوضع خطة لمحاربة تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية” كشروط لفتح الحدود البرية بين البلدين.

 

لكن الصحيفة كشفت أن “جهة سيادية باشرت باستشارة أكاديميين واختصاصيين في شأن الطريقة الأنجع لفتح الحدود البرية، بوجود قضايا خلافية عالقة” وذلك حسب ما أفادت به مصادر خاصة للصحيفة.

 

شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع