الإعلان رسميا عن إكتشاف الغاز الطبيعي في المغرب وبكميات هائلة

إقتصاد و سياحة كتب في 29 مايو، 2024 - 18:26 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي بالمغرب
عبّر

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، عن وجود الغاز الطبيعي في أربع مناطق بالمغرب وهي: الغرب، الصويرة، تندرارة، وسواحل العرائش.

وأوضحت الوزيرة، في ردها على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، أن منطقة الغرب تحتوي على مكامن غازية منتجة، ولكن بحجم صغير، وتم ربطها بالمصانع المتواجدة في المنطقة.

وفي حوض الصويرة، يتم إنتاج الغاز بشكل مستمر ويباع للمجمع الشريف للفوسفاط في اليوسفية.

وفيما يتعلق بسواحل العرائش، أكدت الوزيرة أن عمليات التنقيب والبحث أثبتت وجود كميات من الغاز الطبيعي، والعمل مستمر لتطوير هذا الحقل الغازي.

كما أشارت إلى حفر 10 آبار استكشافية في تندرارة، حيث تم اكتشاف كميات من الغاز الطبيعي في اثنين منها، وسيتم استغلالها بشكل أساسي لصالح محطة توليد الكهرباء التابعة للأنبوب المغاربي الأوروبي.

الغاز الطبيعي شركة

شركة شارويت تعلن إكتشاف كميات هائلة من الغاز الطبيعي في المغرب

من جانبها، أعلنت شركة شاريوت امس الثلاثاء 28 ماي الجاري، عن اكتشاف الغاز الطبيعي في بئر OBA-1، في حقل “دارتوا”، بترخيص “لوكوس أونشور”.

وأكدت شركة الطاقة التي تركز على أفريقيا، في بيان لها، وجود خزانات يبلغ سمكها الإجمالي 200 متر، بما يتوافق مع أهداف ما قبل الحفر.

كما حددت شاريوت “فاصل إجمالي يبلغ 70 مترًا يظهر مقاومة عالية، يتزامن مع قياسات غاز مرتفعة في طين الحفر، مما قد يشير إلى وجود طبقة غازية لا تحتوي على ماء”.

وأشار المدير الفني لشركة شاريوت، دنكان والاس، إلى أن “هذه النتائج إيجابية بالنسبة لإمكانات منطقة دارتوا” وبالتالي، سيتم دمج البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد المعاد معالجتها، من أجل تقييم أفضل لإمكانات الموارد في هذه المنطقة. وستسمح هذه العملية بتحسين “برنامج العمل المستقبلي بشأن هذا الاكتشاف وتأثيره على احتمالية ترخيص لوكوس بأكمله”.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركة لإجراء تحليلات إضافية، تحسبًا لإجراء اختبار لتحديد إنتاجية البئر، فضلاً عن الموارد المحتملة للاكتشاف، و”سيتم الآن تكييف البئر للسماح بعمليات الاختبار واستخدامه المحتمل كبئر إنتاج”، بحسب شاريوت.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع