الإعلام الإسباني: موقف مدريد انتصار للدبلوماسية المغربية واندحار لأطروحة الانفصاليين

الأولى كتب في 20 مارس، 2022 - 15:13 تابعوا عبر على Aabbir
الإعلام
عبّر

تفاعلت وسائل الإعلام الإسبانية بشكل كبير مع الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء من خلال اعتبار مبادرة الحكم الذاتي حلا واقعيا وجديا للنزاع المفتعل، مجمعة على أن الموقف الجديد لمدريد يشكل انتصارا غير مسبوق للدبلوماسية المغربية.

و في هذا الصدد، كشفت صحيفة “إلباييس” الإسبانية المعروفة بتوجهاتها المعاكسة لمصالح المغرب، أن الموقف الجديد لمدريد اتجاه قضية الصحراء المغربية، هو نتاج مفاوضات بين وزارتي خارجية البلدين، رضخت على إثرها حكومة بيدرو سانشيز لشروط الرباط مقابل تطبيع العلاقات بشكل كامل.

و اعترفت ذات الصحيفة، أنه بإعلان إسبانيا لموقفها الجديد، تكون قد تخلت عن مبدأ الحياد في ما يتعلق بالصحراء المغربية.

من جانبها، وصفت صحيفة “إلموندو” الإسبانية الواسعة الانتشار موقف مدريد الأخير بالمنعطف التاريخي في السياسة الخارجية الٱسبانية.

و اعتبرت ذات الصحيفة، أن الموقف الإسباني يجعل من أسطوانة “تقرير المصير التي طالما رددتها البوليساريو وصنيعتها الجزائر، أسطوانة مشروخة، معترفة بتحقيق الدبلوماسية المغربية لانتصار باهر.

و تحدثت الصحيفة الإسبانية  وغيرها من وسائل الإعلام عن حالة الجنون والسعار الذي أصاب جبهة البوليساريو الانفصالية لدى علمها بإعلان مدريد اعترافها بمغربية الصحراء وتأييدها لمبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي وجدي للنزاع المفتعل.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، قد أكد في الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية”.

زربي مراد ـ عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع