الأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

أخبار دولية كتب في 16 مايو، 2019 - 02:29 تابعوا عبر على Aabbir
البحر
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، إن ارتفاع مستوى سطح البحر ،الذي سيفوق في بعض البلدان المتوسط ​​العالمي بأربع مرات، يشكل تهديدا وجوديا لبعض الدول الجزرية.

 

 

وأضاف غوتيريش في كلمة أمام منتدى جزر المحيط الهادئ بفيجي، أن “تحديين أساسيين” يواجهان قادة المنطقة وهما تغير المناخ وارتفاع منسوب المحيطات الذي يهدد بإغراق المناطق الساحلية المنخفضة، مؤكدا أن الوضع في هذه الجزر يقع في صلب مفاوضات المناخ العالمية.

 

 

وتعهد أمين عام الأمم المتحدة بدعم نشاطات بلدان المنطقة للتخفيف من تغير المناخ وعكس الاتجاهات السلبية التي عرضت ثقافاتهم ووجودهم ذاته للخطر ، مشيرا إلى أن أزيد من 24 مليون شخص في 118 دولة ومنطقة نزحوا بسبب الكوارث الطبيعية سنة 2016.

 

 

وسجل غوتيريش أن جزر المحيط الهادئ “لا تسهم في تغير المناخ بيد أنها توجد في الخطوط الأمامية لتأثير تغير المناخ السلبي. وهي تفعل كل ما في وسعها، ليس فقط لحماية سكانها وثقافتها ولكن أيضا لتقليل انبعاثاتها بطريقة تعد مثالا يحتذى به بالنسبة لمعظم الدول المتقدمة حول العالم”.

 

 

واقترح الأمين العام في هذا الصدد، أن تفرض البلدان ضرائب أقل على المرتبات مقابل ضرائب أعلى على الكربون مع وقف الدعم المقدم للوقود الأحفوري، معتبرا أنه “من غير المقبول أن تنفق أموال دافعي الضرائب على دعم الوقود الأحفوري للتسبب في ارتفاع منسوب المحيطات، وانتشار العواصف الرهيبة، وزيادة الجفاف في مناطق عديدة من العالم، وتبييض الشعاب المرجانية، وإذابة الأنهار الجليدية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع