الأغلبية تسعى لتقليص عدد الوزراء

سياسة كتب في 3 سبتمبر، 2018 - 20:34 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status

 

عبّر ـ صحف

أفادت مصادر مطلعة صحيفة “الأحداث المغربية” بأن موضوع تقليص عدد أعضاء الحكومة مثار منذ مدة، بل ذهبت بعيدا عندما كشفت عن اتفاق سري يحسم في هذا الاختيار.

من جهته، نفى محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، في تصريح لنفس الصحيفة، اتخاذ أي قرار في موضوع حذف كتابة الدولة، لكنه لم ينفِ وجود نقاش حول هذا الأمر.

وأكد العنصر أن كتابات الدولة تطرح فعليا مشاكل على مستوى الاختصاصات، التي لم يحسم فيها رئيس الحكومة، قبل أن يبرز أن هذا النقاش يمكن أن يفتح من جديد في الاجتماع المقبل لقادة التحالف الحكومي، بعد قرار حذف كتابة الدولة في الماء وتحويلها لمديرية مركزية تابعة لوزارة النقل والتجهيز واللوجستيك.

وفي الوقت الذي كشفت مصادر الصحيفة ذاتها، أن مقترح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بحذف كتابات الدولة، وإن حظي بموافقة مبدئية من قادة التحالف الحكومي، في إطار تقليص عدد الوزراء، فإنه اصطدم في إلغاء كتابات الدولة التابعة لعدد من الوزارات بمقاربة النوع، بحكم أن أكثرية كتابات الدولة في الوزارات تدبر من طرف النساء.

وأضافت المصادر نفسها أن العثماني تخوف كثيرا من الكلفة السياسية، التي سيؤديها حزب العالة والتنمية، الذي يرأس الحكومة من قرار يعصف بكتابات الدولة، وتقليص عدد النساء في الحكومة.

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع