الأرصاد الجوية تكشف عن أسباب هبوب الرياح القوية المصحوبة بالغبار في المغرب

مجتمع كتب في 2 نوفمبر، 2023 - 22:04 تابعوا عبر على Aabbir
الأرصاد الجوية بالمغرب
عبّر

كشفت مديرية الأرصاد الجوية أن مجموعة من مناطق المغرب ستشهد خلال يومي الخميس والجمعة، هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير الغبار، ما دفع المديرية إلى إصدار نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي.

وتشير النشرة إلى أن هبات رياح قوية مع تطاير الغبار (من 70 إلى 90 كلم/س) مرتقبة بكل تطوان، والحسيمة، والمضيق-الفنيدق، وفحص-أنجرة، وطنجة-أصيلة، وشفشاون، وتاوريريت، ووجدة أنجاد، وكرسيف، وبولمان، وتازة، ودرويش وبركان، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس إلى غاية السادسة صباحا من يوم الجمعة.

وأوضح الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذا النوع من عواصف الرياح ليس جديدا في المغرب.

فقد سجلت في مدينة الدار البيضاء في 28 فبراير 1968، عاصفة رياح قوية، حيث وصلت سرعتها إلى 140 كلم في الساعة.

وأضاف المسؤول بمديرية الأرصاد الجوية، أن المغرب شهد في سنة 2018 رياحا قوية، مبرزا أن المناطق الواقعة في المحيط الأطلسي تعرف مجموعة من المنخفضات وديناميكية جوية.

وبخصوص العواصف الأخيرة، أوضح يوعابد أن هذه الرياح المثيرة للغبار ناتجة عن عدة عوامل، أبرزها استمرار فصل الصيف خلال هذه السنة حتى منتصف شهر أكتوبر.

وأضاف أن فصل الخريف صاحبته ديناميكية جوية ناجمة عن المنخفض العميق الذي اقترب من المغرب، وأحدث رياحا قوية في عدة مناطق، منها شمال وسط البلاد

وقال إن نقص التساقطات أدى إلى تكون هذه العاصفة، حيث يكون سطح الأرض جافا، مما يسهل حمل أتربة بواسطة الرياح.

وقد أهابت وزارة التجهيز والماء، بعد نشره المديرية العامة للأرصاد الجوية، بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة، إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على اعتبار أن هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير للغبار، يفضي إلى انخفاض الرؤية أو انعدامها في بعض الأحيان.

وأوصت الوزارة في بلاغ لها، بتأجيل السفر إلى حين تحسن الأحوال الجوية المرتقب ابتداء من مساء يوم الجمعة.

عبّر ـ مواقع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع