الأحزاب على موعد مع آخر أجل لتقديم تصوراتها للانتخابات التشريعية أمام الداخلة

الأولى كتب في 17 يوليو، 2020 - 13:45 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

سعد الناصري ـ عبّــر

 

 

تم الاتفاق بين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية، على أن يكون اليوم الجمعة 17يوليوز آخر أجل لتسليم هاته الأخيرة تصوراتها للانتخابات التشريعية، على أن تفتح بعدها وزارة الداخلية المشاورات بشأن مدونة الانتخابات وقانون الأحزاب والدعم العمومي للأحزاب بشأن الاستحقاق المنتظر.

 

 

وقد سبق لعدد من الأحزاب أن أبدت تحفظها على نمط الإقتراع اللائحي، ونظام العتبة لما شابه من نواقص، قزمت من حضور عدد من أحزاب، وتهديد لحضور أحزاب عريقة في المشهد الانتخابي، فيما طالب آخرون بعودة نظام الاقتراع الفردي متناسين إرثه على الثقيل على الانتقال الديموقراطي.

 

 

ويرتقب أن يشمل النقاش إعادة النظر في القضايا الأساسية لمدونة الانتخابات وعلى رأسها التقطيع الانتخابي، وما يتعلق بنظام الكوطا التي يراها عدد من المتتبعين تنحاز إلى الفئوية على حساب الكفاءة، وتبعا لذلك تقدم بعض الاقتراحات فتح النقاش حول لائحة النساء والشباب والأطر.

 

 

وستعرف الانتخابات المقبلة تحديات مختلفة عن سابقتها، سواء لتزامنها مع مرحلة اقتصادية صعبة، بفعل الأزمات المتتالية محلي ودوليا، على رأسها جائحة كورونا، التي يصعب التكهن بعد في مالاتها، إضافة إلى التغيرات التي شهدتها عدد من الأحزاب والتي قلبت بعض التوازنات.

 

هذا ويغيب عن دائرة النقاش ما مكن أن يشكله العزوف السياسي لدى الشباب، في رفع مستوى المشاركة السياسية، خصوصا مع استنفاذ الأغلبية الحكومية فرصتها لإثبات قدرتها ي ثتبيت الثقة لدى المواطنين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع