اكتشافات الغاز في المغرب يشهد تطورات متلاحقة خلال الأشهر الأخيرة

إقتصاد و سياحة كتب في 18 سبتمبر، 2022 - 15:19 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الغاز في المغرب

شهدت اكتشافات الغاز في المغرب تطورات متلاحقة خلال الأشهر الأخيرة، وزيادة نشاط شركات النفط والطاقة العاملة في البلاد،

تمهيدًا لوضع عدد من الحقول على خطوط الإنتاج.

وفي هذا الإطار، أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بنعلي في مقابلة خاصة مع منصة الطاقة،

أن اكتشافات الغاز في حقول إنزكان، وأنشوا، وكرسيف، ليست وَلِيدة اليوم، بل هي تَراكُم لِسِنين من البحث والتطوير والاستثمارات.

وأشارت إلى الجهود المغربية للبحث عن النفط والغاز تكللت بمنح رُخص لمجموعة من الشركات الأجنبية، بعد أن أظهرت الدراسات والأبحاث الجيولوجية والجيوفيزيائية وجود نتائج مُشَجِّعة لوجود موارد مُحتمَلة في عدد من المناطق.

حقل تندرارة

اكتشافات الغاز في المغرب

جذبت اكتشافات الغاز المغربي والإمكانات الواعدة للقطاع العديد من الشركات، خاصة البريطانية، لإجراء المزيد من عمليات البحث والاستكشاف، وهو ما أسفر عن العديد من النتائج الإيجابية خلال الأشهر الماضية.

وتعمل 4 شركات بريطانية،-هي إس دي إكس إنرجي، وساوند إنرجي، وبريداتور أويل آند غاز، وشاريوت-، في تطوير عدد من حقول النفط والغاز المغربية، بعضها وصل إلى مستويات متقدمة.

ووضع المغرب خطة لاستغلال اكتشافات الغاز لتغطية احتياجات إنتاج محطات الكهرباء وعدد من الصناعات في المرحلة الأولى، تمهيدًا لتصدير الفائض إلى أوروبا عبر أنبوب الغاز المغرب العربي وأوروبا، الذي كان يُستخدم بتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا.

وتسعى شركة ساوند إنرجي إلى تسليم أول إنتاج من الغاز الطبيعي المسال من حقل الغاز المغربي تندرارة، نهاية 2023.

من جهة أخرى، يجرى الإعداد من أجل بدء الإنتاج الغاز المكتشف في حقل أنشوا بالمنطقة البحرية ليكسوس الواقعة قبالة العرائش، بحلول عام 2024.

عبّر ـ مواقع 

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع