اعتقال متضررة من زلزال الحوز وائتلاف مدني يطالب بإنصاف الساكنة

مجتمع كتب في 29 يوليو، 2024 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
زلزال الحوز
حمزة غطوس

علمت جريدة “عبّر” أنه تم اعتقال متضررة من زلزال الحوز، السيدة فاطمة إحنين، وعلى اثر ذلك شجب نشطاء حقوقيون، “الاعتقالات التعسفية التي استهدفت نساء يطالبن بحقوقهن المشروعة”، داعين إلى إطلاق سراحها فورا.

وأكد الائتلاف المدني من أجل الجبل، في بيان اطلعت عليه جريدة “عبّر”، أن “منطقة الحوز، التي عرفت مؤخرا اعتقالات طالت عددا من نساء دوار اللانمز غني جماعة اجوكاك قيادة ثلاث نيعقوب إقليم الحوز، على خلفية الاحتجاجات السلمية التي عرفتها المنطقة”. لافتا أن “هذه الاعتقالات في وقت لا تزال فيه المنطقة تعاني من آثار الزلزال المدمر ولا تزال ساكنة المناطق الجبلية المتضررة تجد صعوبات كبيرة في توفير أبسط مقومات الحياة، كما تعاني هذه المناطق تعثرا كبيرا في عملية اعادة الاعمار والتأهيل”.

وطالب الحقوقيون من الدولة ب”ضرورة الانصات لمطالب الساكنة، والعمل على إنصافها، ومعالجة الأسباب الجذرية لهذه الاحتجاجات. عبر تسريع وثيرة عملية الاعمار وضرورة اعادة النظر في طرق وأليات تدبير هذا الملف”، داعيا جميع الفاعلين المدنيين ب” ضرورة التعبئة والتضامن مع ساكنة دوار اللانمز غني، وكل المناطق المتضررة من زلزال الأطلس الكبير, والعمل معا من أجل إطلاق سراح المعتقلة فاطمة إحنين، والانتصار لقيم العدل والانصاف لساكنة هذه المناطق المنسية”.

وعلى إثر ذلك أكد  الإئتلاف في بيانه الذي وقعه المنسق الوطني للإئتلاف، محمد الديش، “على أن النضال السلمي من أجل الحقوق المشروعة هو حق مكفول دستوريا، وأن أي قمع لهذه النضالات يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية مما يعمق إحباط المواطنين ويفقدهم الثقة في شعارات الدولة الاجتماعية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع