استفادة أزيد من 62 ألف تلميذ من تدريس الأمازيغية ب 445 مؤسسة بجهة البيضاء-سطات

الأولى كتب في 12 يناير، 2019 - 17:07 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ متابعة

 

أفادت معطيات إحصائية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (جهة الدار البيضاء سطات )، أن 62 ألفا و331 تلميذا منهم 29 ألفا و509 من الإناث، يستفيدون حاليا من حصص تدريس اللغة الأمازيغية، على مستوى الجهة.

وأوضحت هذه الإحصائيات أن عدد المؤسسات التي تدرس بها اللغة الأمازيغية يبلغ حاليا 445 موزعة على 16 مديرية إقليمية، حيث يقوم بتأطير هذه حصص التدريس 72 أستاذا (ة)، ومفتشون ومنسقون جهويون .

وبعد أن أشارت الأكاديمية إلى أنها تعمل على منذ سنة 2003 على توسيع مجال تدريس اللغة الأمازيغية لتغطي جميع المديريات الإقليمية التابعة للجهة، لفتت إلى أن المديريات الإقليمية لكل من سطات وبرشيد والجديدة ، تحتل الصدارة من حيث عدد المتعلمات والمتعلمين الذين يدرسون اللغة الأمازيغية .

وفي السياق ذاته تحرص الأكاديمية أيضا على تنظيم أنشطة مندمجة لفائدة المتعلمات والمتعلمين ذات الصلة بالموروث الثقافي الأمازيغي ، بالإضافة إلى تنظيم المسابقة الجهوية لأولمبياد تيفيناغ سنويا ، بما يسهم في ترسيخ مكتسبات التلاميذ ، وتجويد تعلماتهم .

وحسب الأكادديمية ، فإن هذه العمليات برمتها تندرج في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي ( 2015/2030 )، من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء .

كما تندرج هذه العمليات ضمن تنفيذ المذكرات الوزارية الصادرة في شأن تدريس الأمازيغية.

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع