اسبانيا تبدأ في إزالة تسمية خوان كارلوس من 600 شارع

أخبار دولية كتب في 9 أغسطس، 2020 - 11:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة

 

قدم مركز الإحصاء الوطني الإسباني، يوم الأربعاء، قائمة مكونة من 15 صفحة تحتوي على جميع الشوارع والطرق والميادين والمباني والمؤسسات التي تحمل اسم الملك السابق، خوان كارلوس الأول.

 

 

وتضم القائمة ما مجموعه 638 في جميع أنحاء إسبانيا، تم جمعها في وثيقة موزعة حسب المقاطعات والبلديات.

 

 

ومنذ بضعة أشهر بدأ تسريب المعلومات عن قضايا الفساد المالي والأخلاقي التي يكون قد تورط فيها الملك السابق، وهو ما جعل بعض البلديات تبدأ في خطوات حذف اسمه من الشوارع والميادين.

 

وقرر عمدة بلدية بيتوريا-غاستيز في أواخر يوليو إزالة اسم الملك من إحدى شوارع عاصمة الباسك من خلال مرسوم.

 

 

وسبق لحزب “كومبروميس” أن طالب مركز الإحصاء الوطني بنشر القائمة الرسمية لأسماء جميع الأماكن التي تحمل اسم الملك السابق للشروع في استبدال التسمية.

 

 

 

وحسب القائمة، تعد باداخوث (بطليوس) هي المقاطعة التي بها أكبر عدد من الشوارع التي تحمل اسم الملك، بإجمالي 50 شارعا؛ تليها أليكانتي برصيد 45، ومورثيا 44، وإشبيلية بـ39 شارعا أو مؤسسة أو ساحة أو مكان عام.

أما المدن التي بها أقل عدد من الأماكن التي تحمل تسمية الملك السابق – واحد فقط – فهي ألابا وآكورونيا وبالينثيا وسبتة ومليلية.

 

 

ومن بين المدن الكبرى، يوجد في مدريد 29 شارعا تحمل اسم خوان كارلوس الأول، بينما يوجد في برشلونة شارعان فقط، وفي فالنسيا 19 شارعا و17 شارعا في ثاراغوثا (سرقسطة).

 

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المحافظات التي ليس لديها أي شارع مخصص للملك، وبالتالي لا تظهر في هذه القائمة.

 

 

 

وهذه المدن هي: لوغو وأورينس وأستورياس وكانتابريا وتاراغونا وغيبوثكوا وييدا وجيرونا.

 

وبعد نشر هذه القائمة، يوضح حزب “كومبروميس” أنه أضبح لديه الآن “بالفعل أداة لبدء حملة للمطالبة بحذف هذه التسميات التي تحرج أي ديمقراطي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع