ارتفاع احتياطي المغرب من العملة الصعبة ب 23.8 بالمئة على أساس سنوي

إقتصاد و سياحة كتب في 17 أغسطس، 2020 - 07:00 تابعوا عبر على Aabbir
بنك المغرب
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

أفاد بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت يوم 7 غشت الجاري 291.5 مليار درهم بتراجع نسبته 0.4 من أسبوع لآخر، وارتفاع نسبته 23.8 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف البنك المركزي، في مذكرته حول مؤشراته الأسبوعية، أن قيمة الدرهم ارتفعت بنسبة 0.84 بالمئة مقارنة بالأورو و ب0.30 بالمئة مقارنة بالدولار خلال الفترة المتراوحة بين 26 مارس و 1 أبريل.

وكان المغرب قرر استخدام خط الوقاية والسيولة الذي يمنحه صندوق الدولي من أجل سحب مبلغ يعادل ما يقارب 3 مليار دولار من أجل استباق التداعيات السلبية لفيروس كورونا على الاحتياطيات من النقد الأجنبي التي تأثرت بالفعل جراء التوقف الجزئي أو الكامل لبعض القطاعات والأنشطة المدرة للعملة الصعبة، ومن بينها الصادرات والسياحة والاستثمارت الأجنبية المباشرة.

وسبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن كشف نطاق الأزمة التي طالت أرصدة المغرب من النقد الأجنبي منذ شهر مارس المنصرم، حيث أوضح بالبرلمان خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن مداخيل المغرب من العملة الصعبة شهدت تراجعا نتيجة انخفاض الصادرات بأكثر من 60 في المائة، والتي همت على الخصوص، القطاعات المرتبطة بسلاسل القيمة العالمية، كقطاع السيارات، والطيران، والإلكترونيك، والنسيج والألبسة.

إلى جانب ذلك، عرفت عائدات القطاع السياحي، الذي يعد من القطاعات الرئيسية التي تدر العملة الصعبة على البلاد، ومن بين الأكثر تضررا جراء الجائحة، انخفاضا ملحوظا حسب نادية فتاح علوي، وزيرة السياحة، التي كشفت أن عدد السياح الوافدين على المغرب انخفض بنسبة 45 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس المدة من السنة الفارطة، كما عرفت عدد ليالي المبيت التي سجلتها الوجهة أيضا تراجعا بحوالي 43 في المائة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع