اختتام اجتماع وزراء الخارجية العرب دون قرار بشأن اتفاق الإمارات وإسرائيل

أخبار عربية كتب في 9 سبتمبر، 2020 - 22:02 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

 

لم يتوصل وزراء الخارجية العرب، في اجتماعهم الافتراضي الأربعاء في الدورة العادية الـ154 لمجلس جامعة الدول العربية، إلى مشروع قرار بشأن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، الذي دعا الفلسطينيون إلى رفضه.

 

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، اليوم الأربعاء، إن التوافق العربي غاب عن مشروع القرار الفلسطيني، الخاص بالتطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

 

 

وأضاف زكى، فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الذى عقد بتقنية الفيديو، إن مشروع القرار الفلسطينى حصل فيه تعديلات، ولم يتم التوافق حوله.

 

 

كان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، قال في كلمته صباح اليوم: “الإعلان الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي كان ذلك الزلزال، وبدلاً من استرضائنا عربياً أمام ذلك التراجع الذي عكسه الإعلان، وجدنا حالنا ندافع عن أنفسنا، وعن قضيتنا، وانقلب الوضع بحيث أصبحنا المشاغبين، ومَنْ يوجه لهم اللوم لأنهم، أي نحن، تجرأنا أن نقف في وجه الزلزال كما وقفنا في وجه الإدارة الأميركية عندما اعتدت على حقوقنا”.

 

 

وأضاف المالكي في كلمته: “ما يهمنا كدولة عضو في الجامعة العربية نقطتان لا أكثر. الأولى تتعلق بمبادرة السلام العربية، حيث نسأل هنا إن كانت قراراتنا بخصوصها قائمة أم لا؟ وإذا ما زلنا ملتزمين بها كما جاءت واعتمدت في قمة بيروت عام 2002؟”

 

 

وتابع: “أما النقطة الثانية التي تعنينا، فهي طلبنا المتكرر ألّا يتحدث أحد باسمنا، فنحن لم نخوّل أحداً بهذا الدور”، مضيفا: ” أمّا وأن يظهر البعض منا ليقول قمت بهذا العمل لهذا السبب، مع معرفتنا أن السبب الحقيقي مختلف تماماً، فلا نقبل به. فالضم أوقفناه بموقفنا الشجاع وبمواقف الجميع الذين رفضوا هذه السياسة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع