اتحاد نسائي يتهم أرباب المصانع بالجشع وتعريض أرواح العاملات للخطر واستغلال كورونا لهضم حقوقهن

إقتصاد و سياحة كتب في 17 مايو، 2020 - 07:50 تابعوا عبر على Aabbir
عاملات المصانع
عبّر

زربي مراد- عبّر

 

 

بالموازاة مع استعداد بعض المعامل والمصانع الإنتاجية، لاستئناف عملها في أحياء صناعية في بعض المدن المغربية، عبر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن قلقه الشديد من الارتفاع المتنامي لحالات الإصابات بكورونا في بعض المصانع و وحدات الإنتاج و خاصة التي تشغل نسبة كبيرة من العاملات.

 

 

واستنكر الاتحاد التقدمي في بيان له”إصرار بعض أرباب العمل على استمرار العمل في عدد من القطاعات غير الحيوية”، مبرزا، أن “أرباب هذه المصانع أبانوا عن جشعهم، والاهتمام بأرباحهم على حساب أرواح الطبقة العاملة”.

 

 

وأوضح الاتحاد المذكور، أن “النساء العاملات في بعض المصانع، يواجهن “استغلالا من طرف أرباب العمل، سواء عبر بتسريحهن، أو الاستهتار بصحتهن، وسلامتهن، وكذا تشغيلهن في ظروف تفتقد إلى أدنى شروط الحماية الصحية”.

 

 

وأشار الاتحاد إلى أن “بعض المصانع، لم تحترم “تفعيل الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، والتعليمات، التي نصت عليها السلطات الصحية، ولجان المراقبة”، مشددا على أن “العديد من المصانع، والوحدات الإنتاجية، والمساحات التجارية تحولوا إلى بؤر وبائية نتج عنها مئات الإصابات بين العمال، والعاملات”.

 

 

وحمل الاتحاد في ذات البيان، مسؤولية انتشار وباء كوفيد19 في هذه المواقع بين العمال والعاملات بالمؤسسات المعنية و للسلطات العمومية انتهاج سياسة الصمت و غض الطرف، مؤكدا على واجب حماية صحة وسلامة العاملات بمن فيهن العاملات الزراعيات.

 

 

وطالب الاتحاد طالبت بالعمل على تكثيف الزيارات و دوريات المراقبة من طرف الجهات المسؤولة على مختلف الشركات و الوحدات الصناعية، و الحضور المستمر للوقوف على مدى الالتزام و الامتثال للتدابير الوقائية و التعليمات الصحية المعتمدة داخل المقاولات و الفضاءات التجارية لحماية صحة العاملات بها و التعامل الصارم مع كل المخالفين.

 

 

وطالب الاتحاد التقدمي لنساء المغرب كذلك، بضمان التغطية الصحية، والحماية الاجتماعية لكل النساء العاملات في جميع القطاعات، وعدم استغلال الجائحة للمس بحقوقهن، وتسريحهن”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع