ابن سلمان يعترف بمسؤوليته في مقتل خاشقجي

أخبار عربية كتب في 27 سبتمبر، 2019 - 06:30 تابعوا عبر على Aabbir
ابن سلمان خاشقجي
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات نشرتها الخميس شبكة تلفزيونية أميركية أن جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي وقعت خلال وجوده في سدة الحكم ما يضعه في موقع من يتحمل المسؤولية، لكنه شدد على أن ها تمت من دون علمه.

 

 

ونشرت “بي بي أس” مقتطفات من تصريحات أدلى بها بن سلمان (34 عاما) وستعرض كاملة ضمن وثائقي يتناول فترات من حياته، وذلك عشية الذكرى السنوية الأولى لمرور سنة على مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر.

 

 

وقال الأمير محمد في تصريحاته، بحسب المقتطفات، “لقد حدثت في عهدي…. تلقى علي المسؤولية لأنها حدثت في عهدي”. لكنه شدد على أن الجريمة وقعت من دون علمه.

 

 

وقالت الشبكة التلفزيونية إن ولي العهد تحدث إلى أحد مراسليها في دجنبر 2018 بعد شهرين على مقتل خاشقجي، وإنها ستنشر حوارا معه للمرة الأولى. لكن لم يكن واضحا ما إذا كانت المقتطفات المنشورة تعود الى كانون الأول/ديسمبر 2018، أم هي من تاريخ آخر.

 

 

وقتل خاشقجي الذي كان ينشر في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية مقالات ناقدة لسياسات ولي العهد، في قنصلية بلاده في اسطنبول، على أيدي سعوديين قدموا من السعودية خصيصا لتنفيذ الجريمة. وأفادت السلطات السعودية أن جثته قطعت، ولكن لم يعثر عليها حتى اليوم.

 

 

وردا على سؤال عن قدرة أشخاص على استخدام طائرة تابعة للحكومة السعودية للسفر بها الى اسطنبول من دون علمه، قال “لدي مسؤولون، وزراء يتابعون الأمور، لديهم السلطة للقيام بذلك”.

 

 

وتحاكم المملكة السعودية مسؤولين رفيعي المستوى على خلفية هذه القضية، بينهم نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري. ويواجه خمسة من هؤلاء عقوبة الإعدام.

 

 

وأثارت القضية ردود فعل دولية منددة أضرت بصورة المملكة وبصورة ولي العهد بشكل كبير.

 

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الجريمة نفذت بأوامر صدرت من “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية.

 

 

وردت السعودية بالقول إن تقرير المقر رة يتضمن “تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها”.

 

 



شاهد ايضا:

 

كلمات جد مؤثرة من الملك محمد السادس في حق الراحلة أمينة رشيد

التفاصيل الدقيقة… عن ‘القميص العربي’ للملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع