ابتدائية الجديدة تطوي ملف شبكة “كوكايين بونعايم” التي فككها “البسيج” وهذه هي الأحكام ..

الأولى كتب في 2 أبريل، 2019 - 23:15 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ متابعة 

 

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بالجديدة اليوم الثلاثاء، بالسجن النافذ لمدة سبع سنوات في حق اسبانيين وكومبيين و 3مغاربة، ممن تورطوا في قضية ما بات يعرف بكوكايين سيدي بونعايم، الذي أسقط بتداعياته العديد من الأشخاص الذين كانوا ينشطون ضمن عصابة للكوكايين عابرة للقارات.

 

 

وكانت جلسة اليوم، قد طوت آخر صفحات الملف، بعد نطقها ابتدائيا خلال الاسابيع الماضية بحكمها في حق المتورطين تباعا، حيث قضت قبل اسبوعين على زعيم الشبكة بـ 8 سنوات سجنا، وشريكه بـ 7 وترواحت باقي الأحكام بين 4 سنوات و3 سنوات فيما قضت بالموقوف التنفيذ على شخص واحد.

 

 

وبعد عدة جلسات اقتنعت هيأة الحكم بما ورد من تصريحات المتورطين أمام الضابطة القضائية التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية ، الذي أسفرت تحرياته عن إسقاط الشبكة في قبضته.

 

 

ودلت الأبحاث مع من سقطوا بداية في شباك “بسيج” على أسماء من أدانتهم جنايات الجديدة الثلاثاء الماضي، ويتعلق الأمر برجل سلطة برتبة خليفة ضبطت بحوزته معدات لوجيستيكية ضمنها هواتف “ثريا” وبراميل “كيروزين” للطائرات بمستودع ببوجدور، و7 خراطيش حية لبندقية صيد وسلاح ذو طبيعة عسكرية .

 

 

وكانت الغرفة الجنحية برأت ساحته من المشاركة في الإعداد اللوجيستيكي لهبوط طائرة كولومبية متخصصة في التهريب بناء على شهادة كولومبيين، أفادوا أنه ليس الشخص الذي وضعوا معه ترتيبات هبوط طائرة.

 

 

وعاش الخليفة ذاته شوطا ثانيا من المحاكمة أمام الجنايات في الشق المتعلق بحيازة ذخيرة حية، ودفع دفاعه بأنها تعود لشحن بندقية صيد في ملكية المتابع وأدلى برخصة استعمال سلاح للصيد، لكن ظلت علامات استفهام تلف العثور على سلاح عسكري بمنزله ببوجدور لحظة تفتيشه من قبل عناصر “بسيج”، وهو ما جعل هيأة الحكم تدينه بسنة حبسا موقوف التنفيذ ومصادرة المحجوز.

 

 

وفي الملف نفسه حكمت الهيأة على “ع.ب” و”م.س” بخمس سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهما في التهمة المنسوبة إليهما بخصوص تنظيم وتسهيل خروج مغاربة من أرض الوطن ضمن ملف كبير يتم التصدي له حاليا هو “الهجرة السرية”.

 

 

واعتبر دفاع المحكوم عليهما أن موكليه يتابعان بتصريحات لهما أمام “بسيج” بخصوص قضية هجرة سرية تعود إلى 2001، وأنه مرت الآن حوالي 18 سنة على الواقعة، ما يعني بأن تصريحاتهما تتعلق بقضية طالها أمد التقادم وبالتالي فإنه يتعين تمتيعهما بالبراءة .

 

 

ونال المحكومان أمام جنايات الجديدة عقابا في اليوم نفسه أي الثلاثاء الماضي، أمام الغرفة الجنحية بابتدائية الجديدة لضلوعهما في شبكة كوكايين بونعايم بعد أن أدخلت القضية للتأمل ، إذ عوقب الأول، بسبع سنوات سجنا والثاني “م.س” بخمس سنوات حبسا نافذا وشريك ثالث لهما “ع.ب” بست سنوات حبسا نافذا، وتأديتهم غرامة ثلاثة ملايير تضامنا بينهم لفائدة إدارة الجمارك.

 

 

وبهذا تكون الغرفة المذكورة، قد طوت الملف ابتدائيا في انتظار استئنافه .

 

تفاصيل الحجز

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع