إيران..دعوات للتظاهر اليوم السبت تحت شعار “بداية النهاية”

أخبار دولية كتب في 15 أكتوبر، 2022 - 13:01 تابعوا عبر على Aabbir
إيران
عبّر ـ ولد بن موح

دعا نشطاء إيرانيون إلى تظاهرات جديدة في أنحاء البلاد، مع دخول حركة الاحتجاج الجمعة أسبوعها الخامس، رغم حملة أمنية أودت بالعشرات، منذ مقتل الشابة مهسا أميني.

وتوفيت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاما) في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران؛ بزعم عدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

وأدى موتها إلى موجة احتجاجات في إيران ومسيرات تضامن في الخارج، حيث تتصدر الشابات الإيرانيات التظاهرات، وأطلقن هتافات منددة بالحكومة، وعمد عدد منهن إلى خلع حجابهن ومواجهة قوات الأمن في الشارع.

وبحسب “منظمة حقوق الإنسان في إيران”، التي تتخذ من أوسلو مقرا لها، قُتل 108 أشخاص على الأقل في الاحتجاجات المنددة بوفاة أميني، كما قتل 93 آخرون في مواجهات منفصلة في مدينة زاهدان، بمحافظة سيستان بلوشستان الواقعة بجنوب شرق البلاد.

وتواصلت الاضطرابات رغم ما قالت منظمة العفو الدولية إنه “قمع وحشي بلا هوادة”، شمل “هجوما شاملا على أطفال متظاهرين”، ما أدى إلى مصرع 23 قاصرا على الأقل.

ورغم قطع الاتصالات بخدمات الإنترنت وبمنصات مثل إنستغرام وواتساب، وجه النشطاء دعوة على الإنترنت للتظاهر بأعداد كبيرة السبت تحت شعار “بداية النهاية”.

ودعوا الناس في أنحاء إيران كافة، للتجمع في أماكن لا توجد فيها قوات الأمن، وأن يهتفوا “الموت للديكتاتور”.

وقال النشطاء: “يجب أن نكون حاضرين في الساحات؛ لأن أفضل اتصال +في بي إن+ VPN هذه الأيام هو الشارع”، في إشارة إلى شبكات افتراضية خاصة تستخدم للالتفاف على قيود الإنترنت.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع