إنتاج الغاز الطبيعي في المغرب.. الشركة المكلفة تعلن تاريخ البدأ رسميا

إقتصاد و سياحة كتب في 5 أغسطس، 2024 - 15:19 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي في المغرب
عبّر

أعلنت شركة الطاقة البريطانية “ساوند إنرجي” أن المغرب سيبدأ إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري أو أوائل العام المقبل، مشيرة إلى استمرار أعمالها في المملكة لسنوات قادمة من خلال مشاريع الغاز والتنقيب عن الهيدروكربونات.

وأوضحت المنصة المتخصصة في أخبار الطاقة “طاقة” أن الشركة عازمة على متابعة استكشاف الغاز في المغرب، رغم التقارير التي أشارت إلى بيع أصولها إلى شركة “مناجم” المغربية.

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي”، غراهام ليون، في تصريح صحفي، أن الشركة تعمل في حقل غاز كبير في المغرب، يحتوي على احتياطيات تقدر بـ 370 مليار قدم مكعب.

وتجري حاليا المرحلة الأولى من تطوير هذا الحقل، حيث سيُباع الغاز إلى السوق المحلية من خلال المشترين الصناعيين.

وأشار ليون إلى الإمكانات الواعدة في حقل تندرارة الذي تديره الشركة، لكنه أضاف أن العثور على كميات كبيرة يتطلب دعماً من اكتشافات ناجحة أخرى. وأضاف أن المغرب في وضع جيد بفضل طاقته المتجددة واحتياطيات الغاز، لكنه بحاجة إلى دعم المؤسسات المغربية لتطوير هذه الاحتياطيات باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

الغاز الطبيعي

وتحدث غراهام ليون عن أن المغرب لن يكون مصدرًا رئيسيًا للغاز على المدى القريب، حيث أن السوق المحلية بحاجة إلى الوقود.

وأوضح أن الغاز يلعب دوراً مهماً في تحول قطاع الطاقة في المغرب، من الفحم إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن بيع الغاز في السوق المحلية أفضل من تصديره إلى أوروبا، نظرًا للنمو الكبير في احتياجات الوقود. وإذا كانت السوق ممتلئة، يمكن بيع الفائض إلى أوروبا.

وذكر ليون أن احتياطيات الغاز في المغرب تقدر بنحو 377 مليار قدم مكعبة، وهو رقم صغير مقارنة بدول أخرى مثل قطر، لكن من الممكن مضاعفة هذا الرقم مع بدء الإنتاج.

وأضاف أن الشركة ستراقب ضغط الخزان بعد بدء الإنتاج في العام المقبل، وستستخدم بيانات الضغط لتحديد مدى توصيل الغاز واكتشاف احتياطيات إضافية.

تنوع آبار الغاز الطبيعي في المغرب

كما أشار المتحدث إلى أن الشركة قد انتهت من بئر تي إي 6 (6TE) في حقل تندرارة، والتي أصبحت جاهزة للإنتاج. بينما واجهت بئر تي إي 7 (TE 7) مشكلة ميكانيكية تتطلب استبدال المعدات، والتي ستصل إلى المغرب في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الغاز الطبيعي بالمغرب

وتعمل الشركة أيضًا على تطوير حقل أنوال، الذي يحتوي على إمكانات واعدة من الغاز، لكن يحتاج إلى تحفيز ميكانيكي وآبار أفقية، وهي عملية مكلفة ولكنها ليست صعبة.

بعد صفقة بيع أصول “ساوند إنرجي” إلى شركة “مناجم”، يخطط الشركاء لحفر بئرين في حقل أنوال وحقل تندرارة. وقد وافق مجلس إدارة شركة “مناجم”، أكبر شركة تعدين في المغرب، على اتفاقية شراء أصول “ساوند إنرجي” المغربية بقيمة 45.2 مليون دولار، مع بقاء 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة بيد الشركة البريطانية، و27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج بحقلي تندرارة الكبير وأنوال.

تسعى الصفقة إلى تعزيز الإنتاج في حقل غاز تندرارة بشرق المغرب، والذي من المتوقع أن يبدأ إنتاجه في عام 2025 بطاقة تصل إلى 100 مليون متر مكعب سنويًا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع