إكتشاف معدن جديد في المغرب قد يحوّله إلى بلد غني

إقتصاد و سياحة كتب في 19 يوليو، 2024 - 17:07 تابعوا عبر على Aabbir
معدن
عبّر

أعلنت شركة “Atlantic Tin Ltd” عن نتائج دراسة مشروع منجم “Achmmach-SAMINE” المتكامل لاستخراج معدن القصدير، الذي يقع بالقرب من مدينة مكناس. وأكدت الشركة أن القدرة الإنتاجية المتوقعة للمنجم ستبلغ 63.7 ألف طن من القصدير الخام.

ووفقًا لنتائج الدراسة، التي أُطلق عليها اسم “دراسة تحديد النطاق لعام 2024″، فإن القيمة الحالية للأرباح بعد الضرائب تقدر بحوالي 307 مليون دولار أمريكي، ويتميز المشروع بمعدل عائد داخلي بنسبة 45%، وسعر يبلغ 30,000 دولار أمريكي للطن الواحد من القصدير.

وتشير الدراسة إلى أن فترة استرداد الاستثمارات ستكون حوالي 4.3 سنوات، مع إجمالي “EBITDA” يبلغ 990 مليون دولار أمريكي على مدى عمر المنجم، مما يبرز القوة المالية والقدرة الربحية للمشروع.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج المشروع إلى 63.7 ألف طن من خام القصدير على مدى 17 عامًا، مع ذروة إنتاجية تصل إلى 5 ألف طن سنويًا، ومن المقرر بدء الإنتاج بعد 18 شهراً من بدء عمليات البناء.

منجم

وتشير الدراسة إلى فرص توسعية متعددة، بما في ذلك استكشاف مناطق التعدين الإضافية واستغلال إمكانيات التعدين في مناطق مكناس وسيدي عدي.

وتقدر النفقات الرأسمالية للتوسع بحوالي 28 مليون دولار للسنوات الثانية والثالثة، بينما تبلغ النفقات الرأسمالية الإجمالية للصيانة 62 مليون دولار على مدار عمر المنجم.

وتشير الدراسة إلى أن تكلفة الإنتاج المباشرة قد تبلغ متوسط قدره 13,569 دولار أمريكي للطن من القصدير، وتكلفة شاملة متوسطة تبلغ 15,368 دولار أمريكي للطن، مما يظهر انخفاض كثافة رأس المال.

ويعتبر الاندماج بين Achmmach وSAMINE عاملًا رئيسيًا في تقليل أثر المشروع على البيئة، كما أن المشروع سيستفيد من هدف المغرب في إنتاج 50% من طاقته من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وتواصل “Atlantic Tin” إجراء دراسات أعمق للمشروع، ومن المتوقع استكمالها بنهاية العام الجاري، مع توقع الشركة الحصول على التمويل اللازم، نظرًا لربحية المشروع وموقعه في المغرب، الذي يتمتع بثروات معدنية وبيئة تنظيمية مستقرة.

يُذكر أن هذا المشروع هو مشروع مشترك بين “Atlantic Tin Ltd” وشركة “Toyota Tsusho Corporation” وشركة “Nittetsu Mining Co Limited”. وتعمل “Atlantic Tin”، التي تأسست في أستراليا، على تطوير مشروع “Achmmach” في المغرب.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع