إفلاس الشركات في المغرب يرتفع بنسبة 28% مقارنة بالعام الماضي

إقتصاد و سياحة كتب في 30 أبريل، 2023 - 18:13 تابعوا عبر على Aabbir
إفلاس الشركات
عبّر

كشفت تقارير اعلامية عن إفلاس الشركات في المغرب، وارتفاعه مقارنة بالعام الماضي بنسبة تقارب 28%.

ووفقا للتقرير الذي أصدره مكتب “أنفوريسك”، المتخصص في المعلومات المالية والقانونية للشركات، فقد تسارعت وتيرة إفلاس الشركات في المغرب لتسجل ارتفاعا عن العام الماضي بنسبة 28%.

وقال التقرير: “تم تسجيل 3830 حالة إفلاس في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بزيادة 28% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي”.

وأوضح أن اكثر المتضررين هم ا”لشركات الصغيرة جدا، حيث ناهزت نحو 98.8%، في حين سجلت الشركات المتوسطة 1,1% ، أما الشركات الكبيرة فقد سجلت نسبة إفلاس بلغت 0.1%”.

ورصد التقرير تضرر “3 قطاعات من الإفـلاس بشكل كبير؛ على رأسها التجارة بحصة 33%، والعقار بـ20%، والبناء والأشغال العمومية بنحو 17%”.

وحول مقار الشركات المفلسة داخل المدن المغربية، رصد التقرير استحواذ الدار البيضاء على النسبة الأكبر، حيث وصل إلى 26%، تليها الرباط بنسبة 8%، ثم مراكش بنسبة 7%”.

وتوقع التقرير بلوغ “الإفـلاسات في نهاية العام الجاري نحو 15 ألف حالة، مقابل 12 ألفا و397 حالة العام الماضي، بارتفاع سنوي 17.4%”.

يشار إلى أن الاقتصاد المغربي يشهد منذ فترة وباء كورونا بعض المعوقات التي تنعكس سلبا على أصحاب المسروعات الصغيرة على وجه الخصوص.

وكان تقرير دولي صادر عن شـركة التأمين الدولية “أليانز تريد“، قد رصد أن نحو 13 ألف شركة مغربية تواجه خطر الإفلاس خلال العام الحالي، وذلك بزيادة 5% عن العام الماضي، الذي شهد إفـلاس نحو 12 ألف شركة.

وفق التقرير، جاء المغرب في المرتبة الرابعة عالميا، بعد كل من بولندا وإسبانيا وهنغاريا، من حيث عدد الشركات المعرضة للإفلاس، ما يفاقم الوضع الاقتصادي المتأزم، ويزيد من نسب البطالة المرتفعة.

عبّر ـ وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع