السودان..إعلان حالة الطوارئ و حل الحكومة وتشكيل وإعفاء حكام الولايات

أخبار عربية كتب في 22 فبراير، 2019 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر- أ ف ب

 

تناقلت مصادر إعلامية يوم الجمعة، نية الرئيس البشير إعلان حالة الطوارئ، وحل الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات، وإعفاء حكام الولايات من مناصبهم، وتعليق التعديلات الدستورية، وعدم نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، وتنازله عن رئاسة الحزب الحاكم، وألمحت إلى أنه قد يعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد.

 

المصادر نقلت على لسان مدير المخابرات السوداني صلاح عبدالله قوش قوله إن البشير سيحل الحكومتين المركزية والولايات، كما سيوقف اجراءات تعديل الدستور، التي تخوله الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

 

أكما فادت مصادر سودانية بإعلان حالة الطورائ في البلاد وتشكيل حكومة كفاءات والبشير رئيسا انتقاليا.

 

قال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين نظموا مسيرات ورددوا هتافات مناهضة للحكومة عقب صلاة الجمعة في مسجد كبير قرب العاصمة السودانية.

والمظاهرات التي شهدتها مدينة أم درمان خارج مسجد السيد عبد الرحمن المهدي هي الأحدث في ما أصبحت احتجاجات شبه يومية في البلاد منذ 19 ديسمبر.

 

وردد المحتجون هتافات تقول ”الثورة خيار الشعب“ و“تسقط بس“ في إشارة إلى أن مطلبهم الوحيد هو انتهاء حكم الرئيس عمر البشير.

 

كانت الاحتجاجات قد اندلعت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم البشير القائم منذ ثلاثة عقود.

 

ويقول نشطاء إن نحو 60 شخصا قتلوا في الاحتجاجات بينما تشير الأرقام الرسمية إلى مقتل 32 شخصا منهم ثلاثة من رجال الأمن.

 

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين واعتقلت أشخاصا من بينهم أعضاء في حزب معارض ونشطاء وصحفيون.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع