إطلاق عريضة المطالبة بإنهاء الوجود الإسباني في 11 مستعمرة مغربية ومطلقها يؤكد: ليس مقبولا احتلال إسبانيا لسبتة ومليلية والمطالبة بجبل طارق!!

الأولى كتب في 28 يونيو، 2021 - 20:04 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

زربي مراد – عبّر

 

 

بلغ عدد الموقعين على عريضة المطالبة باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية والجزر المغربية وإنهاء الاحتلال الإسباني لها، حوالي 13 ألف موقعا على منصة العرائض change.org.

و حسب معاينة للموقع المذكور، فإن العريضة التي تم إطلاقها قبل نصف شهر، والموجهة إلى الاتحاد الأوروبي لإنهاء احتلال إسبانيا للأراضي المغربية، توشك على بلوغ هدفها المحدد في 15 ألف توقيع.

و عن أسباب التوقيع على العريضة، قال مطلقها إدريس أعراب، أن “الوقت قد حان لأن تتجاهل إسبانيا في القرن الحادي والعشرين الوصية التي تركتها إليزابيث الكاثوليكية وأن الإسبان اليوم مدعوون إلى رد ما هو حق للمغاربة”.

و أضاف أعراب أن “الوجود الاستعماري الإسباني يستمر إلى اليوم في شمال المغرب عبر ما لا يقل عن إحدى عشرة مستعمرة: سبتة، مليلية، نكور (بينون دالوسيماس بالإضافة إلى جزيرتين متجاورتين إيسلا دي مار وجزيرة تييرا)، باديس (فيليز، ودي لا غوميرا)، الجزر الجعفرية (شافاريناس، ثلاث جزر)، جزيرة ليلى (بيرجيل)، البوران”.

و أكد أعراب على أنه “من غير المقبول أن تحرم إسبانيا سبتة ومليلية وباقي مستعمراتها في شمال إفريقيا ما تدعيه لجبل طارق”. معتبرا وضع جبل طارق بالنسبة لإسبانيا لا يختلف عن وضع سبتة ومليلية والجزر بالنسبة للمغرب.

و شدد أعراب على “ضرورة إنهاء احتلال هذه المناطق لأنها ستبقى مصدر دائم للأزمات والتوترات بين إسبانيا والمغرب، ولأن هذا يعرض مستقبل السلام والاستقرار في هذه المنطقة للخطر، ولأنه يعيق تطوير علاقات حسن جوار حقيقية وصداقة دائمة وقابلة للحياة بين شعبي البلدين”.

ووجهت العريضة دعوة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي وجميع المنظمات غير الحكومية وجميع الديمقراطيين، من أجل ممارسة الضغط على الحكومة الإسبانية لوضع حد لهذا الاستعمار، والعمل على تشجيع التسوية السياسية للنزاع على أساس القانون الدولي، وطلب خروج القوات المسلحة الإسبانية من سبتة ومليلية وجميع الجزر المغربية المحتلة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع