إطلاق طنجة المتوسط 2.. المركب المينائي الذي سيغيّر وجه المغرب بالمتوسط

إقتصاد و سياحة كتب في 28 يونيو، 2019 - 23:24 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

 

 

 

مثل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، بإقليم الفحص -أنجرة (جهة طنجة -تطوان -الحسيمة) في حفل إطلاق العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، وهي منصة ستمكن من تحويل المركب المينائي طنجة المتوسط إلى ميناء رائد، وأول قدرة مينائية بالبحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

الميناء الجديد سيعزز مكانة المركب المينائي طنجة المتوسط في منطقتي المتوسط والمحيط الأطلسي، ليصبح أحد أهم شرايين التجارة العالمية مع القارة الأفريقية، بما فيها بلدان جنوب الصحراء.

 

 

 

طنجة تعزز مكانتها في المتوسط

 

 

 

هذا المشروع الضخم، الذي وصلت قيمة الاستثمارات تشييده نحو 14 مليار درهم، سيرفع من الطاقة الإستيعابية للمركب المينائي ليصبح قادرا على معالجة أكثر من 9 ملايين حاوية، إذ تصل القدرة الاستيعابية لميناء طنجة الثاني إلى 6 ملايين حاوية، تنضاف إلى القدرة الاستيعابية لميناء طنجة الأول والتي تصل إلى 3 ملايين حاوية.

 

 

 

هذه الطاقة الإستيعابية ستمكن المركب المينائي لطنجة المتوسط، الذي يعتبر أكبر ميناء في القارة الإفريقية، (ستمكنه) من التفوق على أكبر مينائين على البحر المتوسط ألخثيراس (الجزيرة الخضراء) وفالنسيا، من حيث طاقة استيعاب الحاويات.

 

 

 

ويأمل المغرب أن يصل حجم معالجة الحاويات بالميناء، الذي يتيح منصة للصادرات من مصانع الإنتاج المحلية لشركات فرنسية لصناعة السيارات مثل رينو وبيجو، إلى 4.5 مليون حاوية بنهاية العام، مثل ميناء ألخيثراس في جنوب إسبانيا.

 

 

 

وبدأت أعمال البناء في ميناء طنجة المتوسط 2، بتاريخ 2 ماي 2010، على مرحلتين: الأولى، التي تم إطلاقها في 2010 وتم الانتهاء منها في 2016، والتي تشمل البنية التحتية الأساسية (بما في ذلك الحاجز الرئيسي) وأول 1200 متر طولي من الأرصفة.وسيكون الميناء اعتبارا من الآن، قادرا على استقبال 7 سفن حاويات كبيرة في الوقت نفسه، حيث سيضم الميناء في نهاية المطاف ما مجموعه 2.8 كيلومتر من أرصفة الحاويات بعمق 18 مترا.

 

 

 

رافعات أوتوماتيكية

 

 

 

 

 

ويعتمد ميناء طنجة الثاني على نظام معلوماتي متطور، إذ أشرفت شركة “APM ترمنالز الهولندية على تجهيز محطة نقل الحاويات التابعة للميناء برافعات للتحكم عن بعد من نوع STS بالإضافة إلى رافعات رصيف آلية من نوع ARMG.

 

 

 

و يتعلق الأمر بما مجموعة 12 رافعة للتحكم عن بعد من نوع STS ، إلى جانب 32 رافعة رصيف آلية من نوع ARMG. وذلك بغرض تسهيل عملية تفريغ وشحن 6 ملايين حاوية نمطية بميناء طنجة المتوسط 2.

 

 

 

ويذكر أن أشغال مشروع طنجة المتوسط انطلقت عام 2003، وجرى افتتاح ميناء طنجة المتوسط 1 عام 2007. وفي عام 2009 جرى إطلاق المنصة الصناعية الكبرى طنجة المتوسط، على مساحة خمسة آلاف هكتار. وفي 2010 تم افتتاح ميناء المسافرين والشاحنات. وفي عام 2012 تم افتتاح مجمع “رونو طنجة المتوسط”، وفي عام 2013 افتتحت المنطقتان الصناعيتان “طنجة أوتوموتيف سيتي” و”تطوان شور” للأعمال.

 

 

 

وتميز عام 2014 ببلوغ “طنجة المتوسط 1” المعالجة القصوى للحاويات، إذ وصلت إلى ثلاثة ملايين حاوية. وفي 2015 جرى افتتاح المنطقة الصناعية “تطوان بارك”، كما جرى استكمال المرحلة الأولى من “ميناء طنجة المتوسط 2”.

 

 

 

وفي 2016 تم التوقيع على عقود امتياز جديدة لاستغلال “محطة الحاويات 4” بـ”طنجة المتوسط 2″، وهي المحطة التي تم تدشينها اليوم من طرف جلالة الملك محمد السادس.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع