إطلاق التحالف الدولي للصمود في مواجهة الجفاف

الأولى كتب في 8 نوفمبر، 2022 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
مواجهة الجفاف
عبّــر

أطلق قادة أكثر من 25 دولة و20 منظمة يوم الاثنين 7 نونبر بشرم الشيخ، “التحالف الدولي للصمود في مواجهة الجفاف”، بمبادرة من الرئيس السينغالي، ماكي سال، ورئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز.

 

و تعهد قياديون من جميع القطاعات، في إعلان صدر على هامش مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 27) المنعقد في شرم الشيخ، بإحداث تغيير في كيفية معالجة العالم لمخاطر الجفاف المتزايدة، من خلال “الانتقال من الاستجابة للطوارئ إلى بناء القدرة على الصمود على المدى الطويل”، بحسب ما ذكره بيان نشره موقع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

 

وأكد البيان أنه سيتم تعزيز التحالف من خلال تعهدات سياسية جديدة، منها تمويل أولي بقيمة 5 ملايين يورو أعلنت عنه إسبانيا لدعم عمل التحالف وتحفيز عملية تعبئة المزيد من الموارد من أجله، كما تعهد رئيس كينيا، ويليام روتو، بزراعة 5 مليارات شجرة في السنوات الخمس المقبلة، و 10 مليارات شجرة في 10 سنوات.

 

ودعا التحالف القادة إلى “جعل مقاومة الجفاف أولوية في التنمية والتعاون الوطنيين، بما يشمل تعميق مشاركة الفاعلين مثل القطاع الخاص، في العمل على مقاومة الجفاف”.

ومن بين الأهداف الرئيسية للتحالف تدعيم عملية توحيد المبادرات الإقليمية لتسريع تبادل الابتكار ونقل التكنولوجيا وتعبئة الموارد.

 

وأشار البيان إلى أن حالات الجفاف الأخيرة في أستراليا وأوروبا وغرب الولايات المتحدة وتشيلي ومنطقة القرن الأفريقي وجنوب إفريقيا، تظهر جميعها أنه لا توجد دولة أو منطقة محصنة ضد آثارها، التي تصل تكلفتها إلى مليارات الدولارات كل عام، فضلاً عن المعاناة الإنسانية.

 

وفي بيان مشترك، قال سانشيز وسال: “إن بناء القدرة على الصمود في مواجهة كوارث الجفاف هو السبيل لتأمين المكاسب التي نحققها في كل هدف من أهداف التنمية المستدامة، لا سيما فيما يتعلق بالأشخاص الأكثر ضعفاً. تتمثل مهمة التحالف في إعطاء زخم سياسي لجعل قدرة الأرض على الصمود في وجه الجفاف وتغير المناخ حقيقة واقعة بحلول عام 2030”.

 

من جهته، قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إبراهيم ثياو،: “نحن في سباق من أجل الصمود في مواجهة الجفاف – وهو سباق يمكننا الفوز به. الجفاف خطر طبيعي ولكن لا يجب أن يؤدي إلى كارثة بشرية. الحلول متاحة، ويمكننا أن نخلق عالما قادرا على الصمود في مواجهة الجفاف من خلال زيادة طموحنا، وتسخير الإرادة السياسية، وتوحيد القوى للعمل معا”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع