إسبانيا تسترد النفايات الغذائية من المغرب مقابل 43 مليون يورو

إقتصاد و سياحة كتب في 19 يونيو، 2024 - 16:24 تابعوا عبر على Aabbir
النفايات الغذائية
عبّر

عرفت إسبانيا مؤخرا زيادة كبيرة في استيراد النفايات الغذائية من المغرب، حيث زادت الحصة بمعدل خمس مرات مقارنة بالسنوات السابقة.

و وفقًا لصحيفة “okdiario” الإسبانية، أنفقت الحكومة الإسبانية أكثر من 43 مليون يورو خلال السنوات الخمس الماضية، بزيادة تبلغ 746% مقارنة بعام 2019، حيث كانت النفقات حوالي خمسة ملايين يورو فقط.

الصحيفة أكدت أن إسبانيا تستورد آلاف الأطنان من النفايات الغذائية، وتستخدمها في إنتاج أعلاف للماشية والدواجن والحيوانات الأخرى، بالإضافة إلى إنتاج السماد وتحسين تربة الزراعة. تضاعفت الواردات الإسبانية بنسبة 90%، حيث وصلت إلى 15.9 مليون كيلوغرام و22.8 مليون يورو.

المنتجات الثانوية الغذائية، مثل نفايات الفاكهة والخضروات واللب والقشور، تستخدم عادة في صناعة الأعلاف الحيوانية والسماد العضوي، ما يسهم في تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة وتحسين جودة التربة.

إسبانيا تستفيد أيضًا من تخمير النفايات الغنية بالكربوهيدرات، مثل لب الفاكهة وقشورها، لإنتاج الإيثانول الحيوي والغاز الحيوي، اللذان يستخدمان كوقود حيوي ومصدر للطاقة المتجددة على التوالي. كما تستثمر هذه المنتجات في صناعات أخرى مثل الصيدلة والتجميل، حيث يُستخدم المواد الثانوية في إنتاج المستحضرات الصيدلانية ومكملات الفيتامينات والكريمات.

تتمثل الفوائد الاقتصادية والبيئية لهذه العمليات في استخدام المواد الغذائية الثانوية بكفاءة أعلى، وتقليل النفايات، ودعم الصناعات المحلية في إسبانيا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع