إسبانيا-المغرب .. توضيحات حول عمليات إنقاذ المهاجرين في عرض البحر

الأولى كتب في 21 فبراير، 2019 - 22:03 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالأمن الإسباني، آنا ماريا بوطييا، الخميس 21 فبراير، أن عمليات إنقاذ المهاجرين، التي تقوم بها المملكتان الإسبانية والمغربية على مستوى المضيق والبحر الأبيض المتوسط، تتم “بتعاون وفي احترام لاختصاصات كل بلد”.

وأوضحت بوطييا، التي حلت ضيفة على برنامج “أوي بور أوي” للإذاعة الإسبانية “كادينا سير”، أن إسبانيا “تتعاون” مع السلطات المغربية لتنفيذ عمليات إنقاذ المهاجرين، كما أن البلدين يعملان سويا على “تحسين” آليات التعاون في هذا المجال.

وأبرزت المسؤولة الإسبانية، في هذا الصدد، “رغبة” المغرب في تعزيز هذا التعاون و”تحسين قدرات الإنقاذ” في إطار الاتصالات المنتظمة القائمة بين البلدين.

 

وقالت بوطييا “ينبغي أن نتحلى بقدر أكبر من النجاعة من حيث التنسيق والتنظيم”، موضحة أن هذا التنسيق يحيل على أن المهاجرين الذين جرى إنقاذهم من طرف السلطات المغربية ينقلون إلى أقرب ميناء مغربي، بينما تتكلف المصالح الإسبانية المختصة بالمهاجرين الذين يتم إنقاذهم من قبل القوارب الإسبانية”، مؤكدة “وجود التزامات دولية لإنقاذ المهاجرين (…) مع ضمان حقوقهم”.

 

وأشارت المسؤولة الإسبانية إلى أن “تحسين آليات تنسيق عمليات الإنقاذ في المضيق”، هي في الواقع، مدرجة ضمن أجندة التعاون بين مدريد والرباط.


ارشيف

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع