إدارة الدفاع الوطني تُحذر المغاربة من تطبيقات وبرامج تخترق الهواتف

تقارير كتب في 14 سبتمبر، 2023 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
تطبيقات تخترق الهواتف
عبّر

وجهت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني بالمغرب، تحذيرا لعموم المواطنين، من تطبيقات وبرامج تضم عناوين حول المناطق المتضررة من الزلزال، غرضها استغلال الأزمة الإنسانية التي تمر بها البلاد من طرف المجرمين في الفضاء السيبيراني لتصيد الضحايا والقيام بأنشطة احتيالية.

وأورد مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، في بلاغ له، أنه بعد الزلزال الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص في المغرب بشكل مأساوي، وبينما لا يزال السباق مع الزمن جاريا لإنقاذ المتضررين من الزلزال ” يتطلع مجرمو الإنترنت إلى الاستفادة من هذه الأزمة الإنسانية، حيث يمكن للمحتالين استخدام موضوع الزلزال في الحملات لخداع الضحايا لتنزيل ملفات مصممة خصيصا أو حثهم للدخول إلى روابط معينة على الشبكات الاجتماعية، من أجل توزيع أنواع مختلفة من البرمجيات الخبيثة”.

وكشف المصدر ذاته، أنه ” يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن تطبيقات مراقبة الزلازل مع تصورات الخرائط على الشبكة العنكبوتية، تنزيل أو تشغيل تطبيق خبيث يدعي أنه يوفر معلومات حول الزلازل، إذ تقوم هذه التطبيقات بتنزيل وإدخال برامج ضارة في الخلفية من أجل اختراف أجهزة الضحايا وسرقة معلوماتهم السرية”.

لهذا، دعت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات المغاربة، إلى “ضرورة التحقق من مصدر المرفقات وعدم فتح أي ملف أو رسالة دون التأكد من مصدرها وذلك بوضع مؤشر الفأر” (la souris) على الروابط التي تصلهم لإظهار العنوان الحقيقي للمصدر”.

كما أكدت على ضرورة ” حظر جميع الرسائل التي لا تحترم معيار الحماية SPF، والتأكد من تنزيل وتحميل تطبيقات موثوقة ورسمية المصدر”.

وتأتي هذه التحذيرات، بعد تحذير نشره المبرمج المغربي، أمين رغيب، على حسابه بموقع “فيسبوك”، والذي أوصى من خلاله بعدم تداول ملف يتضمن صور الزلزال الذي ضرب المغرب، لكونه عبارة عن فيروس يخترق الهاتف في ثوان معدودة ولايمكن إيقافه. داعيا متابعيه إلى ضرورة تحذير عائلاتهم وأصدقائهم من خطورة هذا الملف.

وجاءت تدوينة الخبير المعلوماتي كالتالي:”هام وعاجل.. تم رصد صور لزلزال المغرب تتداول على الواتساب الملف اسمه Seismic Waves CARD لا تفتحه ولا تعرضه، سيخترق هاتفك في 10 ثوانٍ ولا يمكن إيقافه بأي حال من الأحوال”. متابعا:” قم بنقل هذه المعلومات لعائلتك وأصدقائك الأمر جدي للغاية !!”.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع