إحصائيات رسمية: 9 ملايين أمي ضمن سكان المملكة المغربية

تقارير كتب في 7 سبتمبر، 2018 - 10:54 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status

عبــر ــ متابعة 

كشف مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، محمود عبد السميح، أن المغرب قطع شوطا طويلا في مجال محاربة الأمية، حيث انتقل معدل الأمية من 87 في المائة في 1960 إلى 32 في المائة في 2014، مبرزا أنه تم بذل جهود جبارة بما أن أكثر من سبعة ملايين شخص استفادوا من برامج محو الأمية خلال العقد الأخير.

وأضاف عبد السميح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه استنادا إلى الإنجازات التي تحققت ومراعاة لمعدل الأمية، تمت برمجة عدد من التدابير ضمن خارطة طريق الوكالة برسم الفترة 2017- 2021 لتحسين جودة وتأثير برامج محو الأمية، مبرزا النقاط الرئيسية لخارطة الطريق هاته التي تم اعتمادها في شتنبر 2017.

وتتمثل خارطة الطريق هاته في مخطط عمل يرتكز على عدة محاور، منها تعزيز دعائم الحكامة الجيدة، وذلك من خلال الانتهاء من مسلسل إضفاء الطابع المؤسساتي على الوكالة، وإرساء أدوات التدبير الحديثة، ناهيك عن تطوير نظام شراكة مرن وفعال مع فاعلي المجتمع المدني.

وأضاف مدير الوكالة أن مخطط العمل يرتكز على تحسين جودة التكوينات، لا سيما عن طريق تعزيز قدرات مختلف المتدخلين من خلال إضفاء الطابع المهني على نظام التدريب في المهن المتعلقة بمحو الأمية.

وذكر بأن معدل الأمية في المغرب هو 32 في المائة أي أنه يوجد حوالي 9 ملايين أمي ضمن سكان المملكة، بحسب آخر أرقام الإحصاء العام للسكان والسكنى لـ 2014، مشيرا إلى أن الهدف المتوخى هو تقليص نسبة الأمية إلى 20 في المائة في أفق 2021، وإلى أقل من 10 في المائة في أفق 2026.

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع