أين هي أموال مداخيل وزارة الأوقاف والحبوس يا سيادة الوزير؟؟

إقتصاد و سياحة كتب في 28 نوفمبر، 2018 - 14:25 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

كمال قروع ـ عبّر

 

سؤال تطرحه “عبّر.كوم”  بمناسبة النشرة التي أصدرتها وزارة أحمد التوفيق، استاذ الإجتماعيات، مؤخرا وتضمنت معطيات رقمية تصدر، ربما لأول مرة بفضل الأسلوب التواصلي الذي نهجته الوزارة.

 

لكن رغم أهمية الأرقام والأسلوب التواصلي الجديد للوزارة فهذا لا ينفي استمرار وجود اختلالات وتسيير فوضوي في أملاك الأوقاف والحبوس.

 

فمداخيل أملاك الحبوس من المفترض ان توجه إلى مشاريع اجتماعية ونفعية ودينية، لكن حجمها يظل ضعيفا جدا، ولعل الخسائر والمصاريف التي تنفق عليها هي أكثر بكثير من مداخيلها.

ففي سنة 2017 قدرت أملاك الحبوس السكنية والتجارية بحوالي 69 ألف وحدة، في حين تم خلال نفس السنة تحصيل مبلغ زهيد لا يتعدى 350 مليون درهم.

 

ورغم ضعف هذا المبلغ وبؤسه فالوزارة مسرورة لأنه قبل ذلك، لم تحصل الوزارة سوى على حوالي 180 مليون درهم  لسنواتمن المداخيل، وبذلك فالنسبة ارتفعت إلى حوالي 70 في المائة.

 

بلغت ميزانية وزارة الأوقاف لعام 2016 مليارين و896 مليوناً و716 ألف درهم منها نحو  150 مليون درهم فقط لمساعدة أئمة المساجد والمؤذنين والمنظفين. كذلك خصصت وزارة الأوقاف المغربية مبلغاً في ميزانية هذا العام كمساعدة لـ”مؤسسة محمد السادس” للنهوض بالأعمال الاجتماعية لأئمة المساجد، والمؤذنين، والخطباء، وغيرهم من عمال بيوت الله. وهو مبلغ وصل إلى 90 مليون درهم تقريباً، ما جعل وزير الأوقاف يشيد به في البرلمان مع كلّ سؤال لنائب بشأن أوضاع أئمة المساجد، الذين يصلهم الفتات فقط من ميزانية ومداخيل ضخمة المخفي منها أكثر من المعلن..

 

من المؤكد ان قضايا كثيرة مطروحة على القضاء وتسوى في إطار ملفات المنازعات لكن سوء تحصيل تدبير أملاك الدولة يجعلنا نستمر في التعامل بغير حزم مع حياة الريع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الملك يتحدث بصوت مسموع في اجتماع عمل

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع