أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.. 4 دول جديدة تنضم للمشروع

إقتصاد و سياحة كتب في 16 يونيو، 2023 - 14:22 تابعوا عبر على Aabbir
أنبوب الغاز نيجيريا المغرب
عبّر

تم، الجمعة 16 يونيو 2023 بنيجيريا، توقيع اتفاقيات انضمت بموجبها 4 دول إفريقية لمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وتم توقيع هذه الاتفاقيات من طرف كل من أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والرئيس المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية، مالام ميلي كياري، وممثلين عن دول غينيا، والكوت ديفوار، وليبيريا، وبنين، كجزء من تنفيذ مشروع خـط أنابيب الغـاز التي ستربط بين نيجيريا والمغرب.

ووقّعت هذه الاتفاقيات ضمن فعاليات اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا، الذي حضرته بنخضرة، على رأس وفد من المملكة، وأجرت خلاله برفقة سفير جلالة الملك في نيجيريا، محادثات مع الرئيس المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية.

ووفق بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، فقد رحب الطرفان بالتقدم الجيد الذي أحرزه المشروع وأكدا من جديد استعدادهما لمواصلة تعاونهما المثالي من أجل تحقيق هذا المشروع الهيكلي والإدماجي.

وتؤكد مذكرات التفاهم هذه، مثل مذكرات التفاهم الموقعة في شهر شتنبر الماضي مع موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا، وسيراليون، وغانا، التزام الأطراف في ما يتعلق بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الذي، بمجرد اكتماله.

أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

وسيوفر المشروع الغاز لجميع دول غرب إفريقيا وسيسمح أيضا بمسار تصدير جديد إلى أوروبا.

وكان الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية ، مالام ميلي كياري ، أكد في ماي الماضي، أن مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا .

قال ميلي كياري في حديث لصحيفة “دايلي تروست ” النيجيرية ، إن ” أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا لدينا ، والذي سيكلف أزيد من 25 مليار دولار ، ولكن الأهم من ذلك أنه سيربط 11 بلدا في غرب إفريقيا بمصادرنا من الغاز “.

وحول تمويل هذا المشروع ذي القيمة المضافة الكبيرة، أوضح المسؤول النيجيري أن ” دولا أبدت استعدادها لتمويل هذا المشروع” .

وتابع ” لدينا مؤشرات قوية حول توفر التمويل . فالعديد من المؤسسات المالية تتفاوض بشأن ذلك . والعالم بحاجة للغاز وسيموله “.

وكانت شركة النفط الوطنية النيجيرية أعلنت في أبريل الماضي أنها ستستثمر 12.5 مليار دولار لتأمين حصة 50 في المائة في مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ، بقيمة 25 مليار دولار .

ومن المتوقع أن يسجل هذا المشروع التاريخي رقما قياسيا باعتباره أطول خط أنبوب غاز في العالم ، حيث يمتد طوله لحوالي 5600 كيلومتر عبر 11 بلدا إفريقيا .

ويعد مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب أحد المشاريع البارزة التي تربط بين البلدين مرورا بالعديد من البلدان بغرب إفريقيا . وتوجد الدراسات المتعلقة بهذا المشروع الضخم في مرحلة متقدمة كما وقعت مذكرات تفاهم بهذا الشأن خلال الأشهر الأخيرة .

عبّر ـ بلاغ

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع