أمنستي تعترف بالخطأ وتعتذر مكرهة عن تقرير يدين الجيش الاوكراني

الأولى كتب في 19 أغسطس، 2022 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
منظمة العفو الدولية
عبّر ـ ولد بن موح

بعد أن وضعت منظمة العفو لدولية نفسها مجددا في موقف حرج، واتهمها الرئيس لأوكراني بمحاولة تبييض وجه روسيا أمام الرأي العام الدولي، من خلال التقرير الذي صدر عنها ويزعم أن التكتيكات التي تنهجها القوات المسلحة الأوكرانية، خلال دفاعها عن البلاد ضد الغزو الروسي تعرض السكان المدنيين للخطر”.

وبعد الانتقادات الشديدة التي وجهت لهذه المنظمة التي تدعي انها تعنى بحقوق الانسان، بخصوص ذلك التقرير المشين، خرجت المنظمة مذلولة وهي تحاول الحفاظ على ماء وجهها أمام العالم.

فعقب ذلك التقرير الذي صدر يوم 4 غشت الجاري والذي اتهمت فيه الجيش الأوكراني بانتهاك القانون الدولي الإنساني، أعلنت مديرة مكتب “أمنستي” بكييف عن استقالتها، مما دفع المنظمة إلى الاعتذار عن ذلك.

وفي بيان نشرته يوم أمس الخميس 18 غشت 2022، عبر موقعها الإلكتروني، عبرت منظمة العفو الدولية عن تأثرها مما حصل، قائلة : “نحن قلقون للغاية من أن الطريقة التي أصدرنا بها التقرير، قد أدت إلى استقالة مدير قسمنا في أوكرانيا، أوكسانا بوكالشوك، وربما أضر بسلامة موظفينا”.

 

وأضافت المنظمة: “نحن ندرك أن توقيت وتأطير هذا التقرير أثار العديد من المخاوف من الأفراد والمنظمات في أوكرانيا والولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، فيما يتعلق بتأطيره وتوقيته وسياقه وتحليله القانوني”، مشيرة إلى أنه “خلال الأيام التي تلت صدور البيان المذكور بذلت السلطات الروسية محاولات غير مسؤولة لاستخدام النتائج التي توصلنا إليها لتبرير انتهاكاتها لقوانين الحرب وصرف الانتباه عن جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان”.

وفي ذات البيان، أدانت منظمة “أمنستي” بشكل قاطع “الجهود يبذلها المسؤولون الروس لاستخدام الإفراج عن منظمة العفو لتبرير هجماتهم على المدنيين في أوكرانيا”، مؤكدة “سنواصل تحميل الحكومة الروسية المسؤولية عن جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا”.

عبّر-الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع