أمكراز يستعرض التوجهات الاستراتيجية للوزارة والأوراش الرئيسية ل 2021

الأولى كتب في 3 ديسمبر، 2020 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط 

قدم محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، يوم الاربعاء 2 دجنبر أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين عرضا حول “مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2021 وحصيلة سنة 2020″.

وتطرق محمد أمكراز في عرضه إلى التوجهات الاستراتيجية للوزارة والأوراش الرئيسية الرامية إلى النهوض بالتشغيل المنتج للجميع، بمن فيهم النساء ورصد سوق الشغل وتحسين ظروف العمل، والنهوض بالحوار الاجتماعي وتعزيز العمل اللائق والعدالة الاجتماعية في مجال العمل كما هو متعارف عليه من طرف منظمة العمل الدولية، وتطوير أنظمة الحماية الاجتماعية وتوسيع التغطية الاجتماعية وتطوير العمل الاجتماعي لفائدة العمال، بالإضافة إلى إرساء قواعد الحكامة الجيدة والنجاعة في التدبير وتعزيز تحديث الإدارة والرقمنة.

فيما يتعلق بمنجزات سنة 2020، استعرض الوزير مجموعة من الخطوات التي تم اتخاذها لمواكبة المقاولات من أجل مواجهة جائحة كوفيد19،مشيرا إلى عدد المؤسسات التي تمت مواكبتها بالنصح والإرشاد والتحسيس من طرف مفتشي الشغل حول التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وشرح الوزير بالمناسبة الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الالتزامات الواردة في الاتفاق الاجتماعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، على اتفاقيات عمل دولية وعربية وتعزيز الشراكة والتنسيق مع رئاسة النيابة العامة، إضافة إلى تقديم الدعم المالي لمشاريع عدد من الجمعيات العاملة في مجالي محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في العمل، كما سلط الضوء على مجموعة من الخطوات التي تم اتخاذها لمتابعة تنزيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، مشيرا التدابير التي تم اتخاذها لمواصلة دعم البعد الجهوي للتشغيل.

وبخصوص الحماية الاجتماعية ، تميزت سنة 2020 بمواصلة توسيع التغطية الصحية للعمال غير الأجراء، وتقديم عدة خطوات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمؤمنين، مستعرضا مختلف التدابير التي تمت بلورتها بهدف مواكبة ودعم المقاولات المتضررة من الجائحة.

وثمن أمكراز بالمناسبة الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الدولية وتطوير التعاون جنوب جنوب من خلال مشاركة المغرب في العديد من الفعاليات الدولية، وتعزيز موقع الوزارة كفاعل إقليمي على المستوى الدولي والإفريقي.

وتطرق الوزير في عرضه إلى استكمال عملية رقمنة أنشطة الوزارة و إرساء أنظمة جديدة للمعلوميات ، وتجويد الخدمات التواصلية للوزارة والتي تميزت هاته السنة، مشيرا إلى أهم المؤشرات الرقمية التي تعكس الجهود المبذولة في مجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، كما تطرق إلى مشاريع النصوص التشريعية المحالة على البرلمان وعلى الأمانة العامة للحكومة.

هذا وفصل السيد محمد أمكراز أمام اعضاء اللجنة الموقرة وضعية تنفيذ ميزانية السنة المالية 2020 بشقيها المتعلقين بالتسيير والاستثمار، ليستعرض بعد ذلك برنامج العمل برسم 2021 والذي يقوم على منهجية تقوم على تنفيذ أربع برامج رئيسية تتعلق بالتشغيل ورصد سوق الشغل، والشغل، والحماية الاجتماعية للعمال والقيادة والدعم. ويرتكز تحقيق أهدافها على إنجاح الالتقائية بين السياسات والمخططات العمومية والقطاعية، وكذا التكامل وتضافر الجهود لمختلف الأطراف المعنية من شركاء اقتصاديين واجتماعيين وقطاعات وزا رية ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية وفعاليات المجتمع المدني.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع