أمكراز.. الحكومة لا تدخر جهدا للنهوض بقطاع التشغيل

الأولى كتب في 23 ديسمبر، 2019 - 15:28 تابعوا عبر على Aabbir
أمكراز يؤكد حريصه على رفع من مكاسب المحامين في مجالي التغطية الصحية والتقاعد
عبّر

ولد بن موح-عبّر 

 

 

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل و الإدماج المهني، أن الحكومة لا تدخر جهدا للنهوض بقطاع التشغيل، و ذلك بشراكة مع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، من اجل تفعيل أدوار هذا الأخير وتمكينه من القيام بالأدوار المنوطة به على الوجه الأمثل.

 

و اعتبر الوزير ، في كلمة  بمناسبة اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل برسم سنة 2019، صباح اليوم الاثنين 23 دجنبر 2019،  أن عقد اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، يشكل محطة أساسية لإغناء الحوار والتشاور بشان التشغيل.

 

و شدد أمكراز، على  أن الحكومة والأعضاء المكونة لهذا المجلس، كل من موقعه،  لا يدخرون أي جهد من أجل تفعيل أدوار المجلس وتمكينه من القيام بالأدوار المنوطة به على الوجه الأمثل، لكون قضية التشغيل والنهوض به، أولوية وطنية تستلزم مساهمة  كل الفاعلين، ومواكبة وإغناء المبادرات المتخذة  في أفق إبداع مقاربات جديدة من شانها تطوير برامج التشغيل لكي تحقق الأهداف المنشودة منها.

 

كما أوضح المتحدث، أن مؤشرات سوق الشغل غير سيئة مقارنة مع عدد من البلدان، غير أنها تبقى غير مرضية وهو ما يتطلب  في أدوار البنيات و مدى فعالية الآليات تضافر الجهود من اجل تحقيق النجاعة المنشودة.

كما أبرز  الوزير أن المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل 2017 – 2021 ومن منطلق أن التشغيل  هو مسألة عرضانية بامتياز،  قد تمت بلورته بإشراك كل الفاعلين العموميين والخواص والجماعات الترابية، لا سيما مجالس الجهات.

 

ومن بين التوجهات الإستراتيجية لهذا المخطط دعم البعد الجهوي للتشغيل مع  الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة وكذا انتظارات ساكنتها. كما أنه وفي إطار تفعيل البرنامج التنفيذي للمخطط، قامت الوزارة باقتراح مقاربة تروم تعزيز جهوية التشغيل بالموازاة مع تفعيل الاختصاصات الذاتية والمشتركة للجهات فيما يخص التشغيل، موضحا أن الوزارة أجرت العديد من الدراسات التشخيصية على مستوى الجهات بتعاون مع بعض الجهات الأجنبية تحقيقا للنجاعة والفعالية في أنماط التشغيل مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص الإنتاجية لكل جهة..

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع