ألمانيا والمغرب يتحالفان من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر والتوسع في الطاقات المتجددة

إقتصاد و سياحة كتب في 29 يونيو، 2024 - 09:45 تابعوا عبر على Aabbir
الهيدروجين الأخضر
حمزة غطوس

كشفت الحكومة الألمانية، بحر هذا الاسبوع من يونيو 2024،  عن اتفاق جديد مع المغرب لتشكيل تحالف للمناخ والطاقة لدعم التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين في المملكة، والذي سيكون موجها نحو أوروبا، وذلك  بالتزامنا مع الإعلان عن تقارب جديد بين البلدين . فيما يتعلق بقضية الصحراء والمبادرة الأطلسية التي طرحتها الرباط.

وقالت وزيرة التنمية الألمانية، سفينيا شولز، التي وقعت إعلان التحالف ببرلين مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب يتمتع بالظروف الأفضل للتحول الطاقي وإنتاج الهيدروجين الأخضر المنشود”.

وقال الوزيرة في بيان نشرته رويترز إن اقتصاد الهيدروجين الأخضر الجديد يجب أن يكون عادلا ومختلفا عن اقتصاد الوقود الأحفوري.

وأضافت: “نريد أن نفعل ذلك بشكل عادل ومنصف. الشراكة، حتى يتمكن المغرب أيضًا من تعزيز تحوله في مجال الطاقة والحصول على نصيبه العادل في سلاسل القيمة المستقبلية.

من جانبه، كشف ستيفان فينتزل، وكيل الوزارة الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ المكلف بالشؤون البرلمانية، أن برلين، نظرا للقرب الجغرافي، تدعم التعاون في مجال التجارة في الكهرباء بين المغرب والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي. إشراك التكنولوجيا الألمانية. الشركات والموردين لتعزيز اقتصاد الهيدروجين.

وبحسب ما تم الإعلان عنه رسميا، تم بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في مدينة ورزازات بدعم من ألمانيا، وقالت وزارة التنمية الألمانية إن برلين تشارك أيضا في بناء أول محطة تجريبية للهيدروجين الأخضر في المغرب.

وبحسب بيانات الوزارة، من المتوقع أن تنتج المحطة حوالي 10 آلاف طن من الهيدروجين سنويًا، وهو ما يكفي لإنتاج 50 ألف طن من الفولاذ المنتج للطاقة النظيفة، والذي يسمى الفولاذ الأخضر.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع