ألمانيا تحظر السفر على سعوديين يشتبه في ضلوعهم في قتل خاشقجي

أخبار دولية كتب في 19 نوفمبر، 2018 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
جمال خاشقجي
عبّر
عبّر-وكالات
أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات حظر سفر على 18 سعودياً، بسبب قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في سفارة بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنّ الحظر سار على الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في تغريدة على “تويتر”، “في قضية خاشقجي، نحصل على أسئلة أكثر من الإجابات. نسّقتُ بشكل وثيق مع فرنسا وبريطانيا. وقد حثت ألمانيا على اتخاذ إجراءات لفرض قيود على دخول 18 مواطناً سعودياً يعتقد أنهم مرتبطون بهذا الفعل”.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية، بحسب ما أوردت “رويترز”، أنّ حظر السفر المفروض على 18 سعودياً “سار على منطقة شنغن”، موضحاً أنّ بين هؤلاء 15 يشتبه في ضلوعهم في قتل خاشقجي.

كما ذكر أنّ من بين السعوديين المفروض عليهم حظر السفر، 3 يشتبه في تخطيطهم لقتل خاشقجي. غير أنّ المتحدث رفض توضيح ما إذا كان بين السعوديين المفروض عليهم حظر سفر، أفراد في الأسرة الحاكمة.

وشدد المتحدث على أنّ تصريح المستشارة الألمانية أنجيلاً ميركل بأنّ صادرات الأسلحة للسعودية ليست ممكنة في الوقت الحالي، “ما زال قائماً”.

بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، وفق ما ذكرت “رويترز”، أنّه “ليست هناك صادرات أسلحة من ألمانيا للسعودية في الوقت الحالي”.

وكان وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، قد أكد خلال زيارته إلى تركيا، في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنّ “ألمانيا قررت عدم تصدير السلاح إلى السعودية في الوقت الراهن، وفي حال اتخذت الدول الأوروبية موقفاً مشتركاً فسيكون تأثيره أكبر على الرياض”.

ورحّب بالمقترح الذي تقدّمت به النمسا لإبداء موقف أوروبي مشترك بخصوص تصدير الأسلحة إلى السعودية، على خلفية مقتل خاشقجي.

وتعتبر السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح من ألمانيا منذ مطلع العام الجاري، إذ اشترت الرياض أسلحة من برلين بقيمة 417 مليون يورو.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع