أكادير..كلية الآداب تحتضن ندوة علمية حول مهارات الإعلام الرقمي

منوعات كتب في 12 أبريل، 2021 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــر ـ أكادير

نظم الماستر المتخصص في الخطاب ومهن التواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بمدينة أكادير، يومي 27 و28 مارس2021، بفندق المونيا بمدينة تارودانت، ندوة علمية لبحث موضع المهارات في عصر الإعلام الرقمي.

وقد شارك في الندوة إلى جانب طلبة الماستر بدفعتيه الأولى والثانية، الأساتذة الباحثين والمؤطرين للماستر، والتي حضرها أحمد بلقاضي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، إلى جانب رشيد الداودي الكاتب العام بنفس الكلية وثلة من الأساتذة الباحثين أبرزهم الأستاذ محمد الأشهب، الأستاذ ابراهيم مودود و الأستاذ زكي محمد الحسناوي.

 

 

وناقشت الندوة سبل تقوية الروابط بين الأجوبة العلمية للباحثين المغاربة في مجال ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي والإحتياجات الأولية للطلبة الباحثين التي ستمكنهم من مقاربة علمية أكثر دقة و أكثر واقعية لهذه الظاهرة، وكذا استشرافا للأبحاث المنجزة وتسليطا للضوء على أبعاد العلاقة بين المهارات الذاتية والمجتمعية والإعلام الرقمي.

كما قاربت الندوة مسألة اللغة والخطاب داخل المنتوج الرقمي، حيث تحدث محمد الأشهب عن الخطاب السياسي والإعلام خاصة من منظور الفلسفة الألمانية، وكذا الإشاعة أو الكذب العميق الذي أصبح أداة لبناء العقل الجمعي وترويضه.

 

وإلى جانب ذلك عرف النشاط العلمي عددا من الورشات، سلطت الضوء على أهمية مهارات الإعلام والتواصل، والكفايات الإعلامية في العالم الرقمي، ومحاربة الإشاعة وكذا المحاذير التي ترافق ظاهرة الرقمنة التي غزت كل الميادين الحياتية، إضافة إلى بحث مفهوم الخطاب و المهارة والرقمنة، لتحاول مقاربة علاقة الذكاء الجمعي والوجداني بالمهارات الرقمية من حيث البناء وطريقة الاشتغال.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع