أكادير..حديقة التماسيح توظف تقنيات مبتكرة في ترشيد الموارد المائية

إقتصاد و سياحة كتب في 22 مارس، 2021 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

تواصل الإدارة المشرفة على تدبير حديقة التماسيح (كروكوبارك) في أكادير توظيف تقنيات مبتكرة في ترشيد الموارد المائية الموجهة لسقي المساحات الخضراء الموزعة عبر أرجاء هذا المنتزه.

فبعدما أقدمت الحديقة على توظيف نوع من القلات الطينية في سقي أشجار الحديقة، عبر دفنها على مقربة من جذور النباتات حيث يتسرب منها الماء بكميات قليلة تكفي لري النبتة، لجأ المشرفون على الحديقة مؤخرا إلى تدعيم هذه المبادرة بتقنية أخرى وهي التي تعرف ب”التقشيش”.

وتقضي هذه التقنية بتغطية التربة المحيطة بجذوع نباتات الحديقة بقشيشة من مواد مستخلصة من منتجات مختلفة ذات أصل طبيعي عضوي أو معدني، حيث اختار منتزه “كروكوبارك” اختيار القشيشة المستخلصة من ثمار الأركان.

وبعدما تمت تغطية التربة المحيطة بجذوع النباتات بطبقة من هذه القشيشة بسمك 5 سنتمترات، اتضح بعد المراقبة المنتظمة أن هذه التقنية تساعد على استمرار الرطوبة في جذوع الأشجار لمدة أطول، مما يستوجب تمديد المدة الزمنية الفاصلة بين فترتي سقي النباتات، وبالتالي التخفيض من كميات المياه المستخدمة في الري.

واتضح من خلال المراقبة أيضا أن الأعشاب غير المرغوب فيها التي تنمو حول النبتة تصبح قليلة، فضلا عن كون القواقع تتجنب التواجد في الأماكن التي استعمل فيها القشيش.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع