أكادير.. الإستعدادات جارية لإطلاق الخط الأول لـ “ترام باص أملواي أكادير”

الأولى كتب في 24 ديسمبر، 2020 - 12:45 تابعوا عبر على Aabbir
الترام واي
عبّر

عبّــر – أكادير

 

 

تستعد مدينة أكادير لإطلاق الخط الأول ل “ترام باص أملواي أكادير”، الذي سيمتد على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر، كمشروع يندرج في أطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024.

 

ويجري الإعداد بكل قوة لوصول الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بأكادير، والذي بات يطلق عليه من الآن فصاعدا ترام بيس أملواي أكادير. والآن قد تم إطلاق طلبات عروض الشطر الأول، وتم الشروع للتو في الحملة الأولى لإخبار وتوعية الفاعلين والشركاء بالقيمة المضافة ونطاق التدخل في الوسط الحضري لهذا المشروع المهيكل بالنسبة لكل أنماط التنقل بأكادير.

والواقع أن إنجاز الخط الأول للترام بيس (( BHNSبأكادير، الذي سيمتد على مسار طوله 15,5 كلم، يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الموقع في الرابع من فبراير 2020 تحت الإشراف الفعلي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله. ويتمثل الهدف الرئيسي منه في تقديم عرض جديد للتنقل في أرجاء المدينة لفائدة الساكنة والزوار وتمكين كل واحد منهم من اختيار نمط تنقله بفضل عرض الجودة الكامل المقترن بخدمة التنقل بين الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية بمدينة أكادير.

سيعمل الترام بيس أملواي، المتحمل من طرف شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، على تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به. وبالتالي، فسيتم تزويد هذه الحاضرة بوسيلة فعالة للنقل العمومي، مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.

يمتد الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة بأكادير على مسافة 15,5 كلم

على طول قدره 15,5 كلم، يجوب هذا المحور المهيكل لشبكة النقل العمومي مدينة أكادير بأسرها على المحور شمال- جنوب– شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، القطب الجامعي، حي الهدى، المنطقة الصناعية تسيلا ومركز تيكوين.

يوفر الترام بيس أملواي أكادير خدمات تعادل ما يقدمه الترام واي

يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة BHNS من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، ووضع قيد الخدمة لمعدات متحركة ومحطات مريحة بتصميم عصري بجودة تعادل جودة الترام واي. علاوة على ذلك، يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف الترام بيس بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان.

دينامية جديدة في قطاع النقل وفي التهيئة الحضرية المرتبطة به

ستتم مواكبة انجاز أملواي أكادير ب :
– إعادة تنظيم مجموع شبكة النقل العمومي: تسيير المواصلات، توفير المعلومات في الوقت الحقيقي، الضبط.
– إحداث أقطاب للتبادل لتحسين الاتصال بين وسائل النقل المختلفة (حافلات، سيارات الأجرة الكبيرة، سيارات الأجرة الصغيرة، السيارات الخاصة) والخدمات للاستفادة من فترة الانتظار وجعله أكثر راحة وأمانا.
– تهيئة أماكن للدراجات بكل محطة لتمكين المرتفقين من الوصول إلى إحدى المحطات أو إنهاء رحلتهم على متن الدراجة.

ستكون جميع المرافق في متناول الأشخاص محدودي الحركة (منحدرات لولوج المحطات، حافلات ذات أرضية منخفضة بمستوى الأرصفة) وكذلك الأشخاص ضعاف البصر.

ويعكس هذا العرض الجديد للخدمة عالية المستوى للنقل المستدام، الإرادة القوية في تعزيز دور النقل العمومي في التنقلات الحضرية بأكادير.

 

وفضلا عن مشروع النقل ، سيتم تنفيذ عمليات للتهيئة من واجهة لواجهة على المحاور التي يعبرها الترام بيس أملواي أكادير ، مما سيمكن من إعادة تأهيل الفضاءات العامة والطرق على طول مسار المشروع. وستعمل هذه التهيئة على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة ( الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، المحددة بكل وضوح والمحمية من وسائل النقل الآلية. وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.

سيوفر أملواي خدمات تعادل ما يقدمه الترام واي:

  • خط طوله 15,5 كلم
  • 35 محطة توقف
  • 5 أقطاب للتبادل
  • حافلات عصرية ومريحة
  • السرعة والانتظام: بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق
  • إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر
  • مدى توقيت كبير: من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء
  • خدمة 105.000 شخص في محيط 500 م حول الخط
  • يقدر التردد ب 60 ألف راكب يوميا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع