أفغانستان..جبهة بانشير تلحق بطالبان خسارتها الأولى في الحرب

أخبار دولية كتب في 1 سبتمبر، 2021 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
بانشير
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة

 

أفشلت “جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية” في وادي بانشير شمال شرقي أفغانستان هجوما لحركة طالبان التي تسعى للسيطرة على الإقليم الاستراتيجي، ومحو ذكريات فشلها المتكرر في هذا الهدف خلال حكمها السابق 1996-2001.

ووفق ما نقلته مصادر لـ”سكاي نيوز عربية” فإن “جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية” تصدت، ليل الثلاثاء الأربعاء، للهجمات التي شنتها طالبان، وأسقطت 30 قتيلا و15 جريحا وعددا من الأسرى في صفوف الحركة، بخلاف الاستيلاء على معدات عسكرية.

وأوضح رئيس أركان الجيش الوطني الأفغاني الأسبق بسم الله خان محمدي عبر تويتر أن حركة طالبان انسحبت من الإقليم بعد تكبدها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

وأكد عبد القادر فقیر زاده، أحد أبناء “وادي بانشير” ومقرب من قائد الإقليم وقائد جبهة المقاومة أحمد مسعود، نجل أحمد شاه مسعود، الذي كان أحد القادة الرئيسيين لمقاومة الاحتلال السوفيتي للبلاد في ثمانينات القرن الماضي، أن “جبهة المقاومة الوطنية” لديها كافة الاستعدادات لأي هجوم من طالبان.

طالبان

وأضاف فقير زاده، أن حركة تطوع واسعة يقوم بها شباب بانشير والمدن الأفغانية الرافضة لسيطرة طالبان على السلطة للانضمام لصفوف القتال.

ويتزامن الهجوم إعلان أحمد مسعود شرطا لإلقاء سلاحه، وهو: “إذا ما اعتزمت طالبان تقاسم السلطة مع الجميع”، وفق تصريحاته لمجلة “فورين بوليسي”.

وفي وقت سابق، دعا مسعود الولايات المتحدة والأفغان في الخارج إلى دعم “لجان المقاومة” ضد طالبان، التي انضم إليه نائب الرئيس السابق أمر الله صالح.

وارتفعت أيضا أصوات عسكرية وسياسية أفغانية تدعو للتوجه نحو الولاية وتكرار ما يوصف بـ”ملحمة بانشير” في مواجهة الاحتلال السوفيتي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع