أغنية مغربية تتضمن كلمات غير أخلاقية تثير موجة سخط عارمة

ثقافة و فن كتب في 4 يوليو، 2023 - 12:40 تابعوا عبر على Aabbir
أغنية مغربية
عبّــر

موجة من السخط تلك التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية انتشار إحدى الأغاني التي تضمنت كلماتها إيحاءات غير أخلاقية.

ويتعلق الأمر بأغنية ” الزرزور” لمغنيها يوسف أقديم الشهير بـ”لاغتيست”، والتي أصبح يتغنى بها الشباب المغربي لما يزيد عن 10 أيام، ما جعلها تحتل “الطوندوس” بـ12 مليون مشاهدة.
والعجيب في الأمر أن محتوى الأغنية الذي يتضمن كلمات وصفها نشطاء بالساقطة؛ أصبحت متداولة بين الفتيات بشكل كبير، وذلك عبر خاصية “السطوريات”.

ونبه كثير من النشطاء أن الأغنية المذكورة تشجع على انتشار الرذيلة بين الشباب، وذلك انطلاقا من كلمة ” البرتوش” وهو المكان الذي قالوا عنه إنه يخصص لمعاقرة الخمر وممارسة الرذيلة خارج إطار الزواج.

وتدور أحداث الأغنية حول شاب يطلب من خليلته الاستمرار في ممارسة الفاحشة في ذاك المكان، لأنه لا يمتلك مالا ليتزوجها ويكون مسؤولا عن منزل.

واعتبر النشطاء أن الأغنية عرت واقعا مريرا، وأن كلمة ” البرتوش” أصبحت عادية وأنه يمكن لأي شخص التغني بها. مستنكرين قيام فتيات بترديدها وهن مسرورات بذلك، وكأنهن يعلن بصريح العبارة أنهن متفقات مع كلمات الأغنية.

وفي وقت يرى فيه نشطاء أن الأمر تجاوز الحرية الشخصية، أشار آخرون إلى أنه يمكن للعديد من الفتيات أن يكن “جاهلات” للمعنى الحقيقي لتلك الكلمة، وأنهن انسجمن فقط مع لحن الأغنية.

ومن جهة أخرى، لام نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وزارة الثقافة بسماحها بانتشار مثل هذه الأغاني التي من شأنها إفساد أخلاق الشباب المراهقين. داعين إياها بالتدخل لمراقبة محتوى الأغاني الموجهة للشباب ووضع معايير محددة تحترم الذوق العام.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع