أسعار الطماطم “تقفز” من جديد إلى مستويات قياسية وتلامس سقف 10 دراهم قبيل رمضان

مجتمع كتب في 21 مارس، 2023 - 13:01 تابعوا عبر على Aabbir
الطماطم
عبّر ـ صفاء بالي

تشهد أثمان الطماطم في العديد من نقاط البيع بالأسواق الوطنية موجة ارتفاع جديدة قبيل حلول الشهر الفضيل رغم التطمينات الحكومية الأخيرة التي أكدت بأن أسعارها ستعرف انخفاضات في الشهر الفضيل مع وقف التصدير الى الدول الاوروبية.

وتراوح ثمن الطماطم خلال اليومين الماضيين في العديد من الأسواق الوطنية ما بين 10 الى 12 درهم، وهو الأمر الذي خلف موجه استنكار شديدة من المواطنين لهذا التذبذب غير المفهوم، رغم توقف حركة تصدير الطماطم بنسب كبيرة الى دول الخارج.

وكان رئيس الحكومة عزيز اخنوش قد طمان الراي العام الوطني بخصوص انتاج الخضروات وعلى رأسها الطماطم، إذ اكد أن الانتاج في مستوى جيد وأن ارتفاعها آني فقط، ومرتبط أساسا بالتقلبات المناخية التي تمر بها البلاد.

وتشمل الإرتفاعات التي تكوي جيوب المواطنين، كذلك العديد من المنتوجات الفلاحية كالبصل الذي صار من سلاطين الخضر في هذه الآونة، وبلغ ذروته بملامسته لسقف 17 درهما في نقاط بيع عديدة بالمغرب، وهي سابقة من نوعها فيما البطاطس أبت ان تنخفض، ولا زالت أثمانها مرتقعة،حيث تراوح ثمنها ما بين ثمانية وعشرة دراهم بأسواق المغرب.

وأثار الارتفاع المتجاوز للمستويات العادية للعديد من الخضروات استياء كبير لدى المواطنين، وكذا تجار بيع التقسيط في العديد من جهات المملكة، وعزى مواطنون ذلك الى كثره المحتكرين، والشناقة السماسرة، الذين يستغلون هذه المناسبات المباركة لمضاعفات أرباحهم في عز أزمة عموم المغاربة وتدني قدرتهم الشرائية.

وربط نشطاء الفضاء التواصلي موجه الغلاء الجديدة قبيل يومين على حلول رمضان المبارك، بانعدام الحس الوطني والمواطنة لدى سماسرة المواسم والمناسبات في كل رمضان، والأعياد، وانشغال هؤلاء بالطرق الملتوية لمراكمة الثروات على حساب الدراويش والأسر الفقيرة.

 

قؤاد جوهر ـ عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع