أرفع وسام أحياه ترمب.. نجمة ذهبية وإكليل أخضر لجلالة الملك محمد السادس

الأولى كتب في 16 يناير، 2021 - 14:08 تابعوا عبر على Aabbir
أرفع وسام أحياه ترمب.. نجمة ذهبية وإكليل أخضر لجلالة الملك محمد السادس
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

يعد جلالة الملك محمد السادس، آخر من حصل حتى الآن على وسام الاستحقاق، والذي منحه إياه، رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، لجهود في عملية السلام في الشرق الأوسط.

واستحدثت هذه الجائزة العسكرية لتكريم قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وكان منحها متوقفا إلى أن قام ترامب بإحيائها. ومنح ترامب الوسام الشهر الماضي إلى رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان أيضا.

ولهذا الوسام 4 درجات تبدأ من درجة “مستحق”، وتصل إلى” القائد العام”، ويتكون وسام الدرجة العليا من إكليل أخضر بعقدة ذهبية تحيط بنجمة خماسية ذهبية ويبلغ حجمها أقل من 3 بوصات.

وأوضح البيت الابيض أن هذا الوسام يُمنح تكريما لاتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

وجاء في بيان البيت الأبيض: “لأكثر من عقدين، طور الملك محمد السادس من العلاقات العميقة والطويلة الأمد بين المملكة المغربية و الولايات المتحدة في كل المجالات”.

وأشار البيان إلى قرار الملك “الشجاع”، احياء العلاقات مع إسرائيل.

 

ومن الشخصيات العربية التي حازت على نفس الوسام، أمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد، والذي منحه ترامب له في الثامن عشر من سبتمبر الماضي، وقبل بضعة أشهر على وفاته.

أما أول زعيم عربي حاز ذلك الوسام الرفيع، فكان الملك عبد العزيز بن آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الحديثة، وقد حصل على ذلك الوسام بتاريخ 18 فبراير من العام 1947.

وقبل ذلك حاز الوسام، القائد العام للجيش العراقي وقتها، الأمير عبد الإله بن علي الهاشمي، وذلك بتاريخ 1 يونيو من العام 1945.

ومن الشخصيات العربية العسكرية التي منحتها الولايات المتحدة وسام الاستحقاق أيضا:

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية (من 1967 إلى 30 يونيون 1969) ، الفريق عامر خماش، و منحه الوسام، الرئيس الأميركي، ريتشارد نيكسون، لـ”دور خماش في أداء الخدمات المتميزة طوال فترة خدمته في الجيش العربي (القوات المسلحة الأردنية).

ونال خماش الوسام بتاريخ 3 أبريل من العام 1969.

ومن بلاد الرافدين، حاز نفس الوسام اللواء بابكر شوكت زيباري، الذي كان رئيس أركان الجيش العراقي من العام 2003 حتى العام 2015.

وحصل على “الاستحقاق” في السابع من يناير 2010.

وكدلك حاز، الأردني محمود فريحات الوسام في يوليون من العام 2017، عندما كان برتبة فريق ورئيسا لهئية الأركان المشتركة للجيش العربي (القوات الأردنية المسلحة).

ومن الكويت، فاز بـ”الاستحقاق”، القائد العسكري، خالد صالح الصبانح في أبريل 2017، عندما كان قائدا للقوات البرية برتبة لواء.

وحازها كذلك رئيس أركان الجيش الليبي الملكي، اللواء سنوسي الأطيوش، وذلك بتاريخ 5 يونيو من العام 1961 وذلك لـ”سلوكه الجدير بالتقدير بشكل استثنائي في أداء الخدمات المتميزة لحكومة الولايات المتحدة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع