أخنوش

أخنوش: منتدى التعاون الصيني-الإفريقي مناسبة للتأكيد على التزام المغرب لصالح تنمية القارة الإفريقية

نشر في: آخر تحديث:

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الجمعة ببكين، إن منتدى التعاون الصيني- الإفريقي شكل مناسبة للتأكيد مجددا على التزام المغرب لصالح تنمية القارة الإفريقية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد أخنوش الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة المنظمة بالعاصمة الصينية بكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري، أن الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك استأثرت باهتمام المسؤولين الصينيين والأفارقة، لاسيما تلك المتعلقة بالتكامل الإقليمي والتنمية المستدامة في إفريقيا.

وأبرز أخنوش في تصريح للصحافة أن المغرب استعرض خلال هذه القمة مختلف المبادرات التي أطلقها لصالح القارة الإفريقية في مختلف المجالات، مشيرا على الخصوص، إلى مخطط صاحب الجلالة المتعلق بالمبادرة الدولية لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، الرامية لتمكين هذه المنطقة من ولوج مباشر إلى المحيط.

وأضاف أخنوش أن هذا المخطط الإفريقي الكبير الذي أطلقه المغرب يمكن أن يشكل مجالا وجيها وفعالا للشراكة بين المغرب والصين وإفريقيا.

ولفت أخنوش إلى أن المغرب أعرب، أيضا، خلال اجتماعات هذه القمة عن استعداده للانخراط الفعال في مختلف البرامج التي تهم القارة الإفريقية والصين، من قبيل البنية التحتية، والفلاحة والتعليم والصحة.

وشدد أخنوش على أن الأوراش التي أطلقتها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة كبيرة من طرف المسؤولين الصينيين والأفارقة.

وسجل رئيس الحكومة في هذا الصدد أن مخططات العمل العشرة حول التعاون مع إفريقيا التي أعلن عنها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ خلال حفل افتتاح هذه القمة تتناسب مع الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك.

من جهة أخرى، نوه السيد أخنوش باللقاءات التي تم عقدها مع المسؤولين الصينيين، مسجلا أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية في ماي 2016 أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، وذلك بعد التوقيع على الشراكة الاستراتيجية الثنائية.

وأعرب أخنوش عن رغبة المملكة في تعزيز تعاونها المثمر والاستراتيجي مع الصين، خاصة في إطار الشراكة الثلاثية ومتعددة الأبعاد بين المغرب والصين وإفريقيا.

ويضم الوفد المغربي المشارك في أشغال قمة المنتدى الإفريقي-الصيني وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد محسن جازولي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال، وسفير المملكة المغربية ببكين، السيد عبد القادر الأنصاري، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج.

ويعرف برنامج قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي تنظيم 4 اجتماعات رفيعة المستوى حول حكامة الدولة، والتصنيع والتحديث الفلاحي، والسلام والأمن، فضلا عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق. كما يتضمن جدول أعمال هذه القمة الهامة للفاعلين الاقتصاديين من الجانبين، تنظيم الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة.

و.م.ع

اقرأ أيضاً: