أخنوش يستقبل رئيس البنك الدولي والأخير يؤكد مواكبة التنمية التي يقودها الملك في المغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 23 مارس، 2022 - 15:17 تابعوا عبر على Aabbir
البنك الدولي
عبّر

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء الثالث والعشرين مارس الجاري، رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.
وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، أن اللقاء المنعقد بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، شكل فرصة لتسليط الضوء على أهمية الشراكة التي تربط المغرب بمجموعة البنك الدولي، ومناسبة لاستعراض سبل تقويتها وتطويرها، ومواكبة الاستراتيجيات والبرامج المهمة التي وضعها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

وأكد على أنه تم التداول حول الظرفية العالمية المتسمة بالمبادرات الرامية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والخروج من تداعيات وباء كورونا وموجة ارتفاع أسعار المواد الأولية بالعالم.

وشدد البلاغ على أن رئيس الحكومة، نوه بمستوى الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية والبنك الدولي، والتي تهدف إلى دعم ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، مستعرضا أهم الأوراش المهيكلة والإصلاحات التي تمت مباشرتها بالمملكة.

وأضاف أن أخنوش أكد على عزم المملكة على مواصلة تنفيذ مجموعة من الإجراءات الرامية للحد من تداعيات جائحة كورونا، وتحفيز الاستثمار الخاص، وتحقيق الانتعاش الاقتصادي .

وأشار إلى رئيس مجموعة البـنك الدولي، عبر عن التزام المجموعة بدعم ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، مؤكدا أن المملكة تتوفر على الإمكانيات الضرورية للخروج من تداعيات الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا.

وحضر هذا اللقاء من الجانب المغربي نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، مرفوقة بفوزية زعبول مديرة الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، وعن مجموعة البـنك الدولي السيد بلحاج فريد، نائب الرئيس المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وجيسكو هيشيل المدير الإقليمي للبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، و كسافيي ريل مدير الشركة المالية الدولية.

جدير بالذكر أن المغرب انخرط بالبـنك الدولي في أبريل من سنة 1958، حيث حظي منذ سنة 1962 إلى غاية اليوم، بتمويل العديد من البرامج والمخططات.

وتتألف محفظة عمليات البنك الدولي الجاري تنفيذها في المغرب، من 20 مشروعاً للبنك الدولي للإنشاء والتعمير بإجمالي 5.2 مليارات دولار.

وفي السنة المالية الماضية، قدم البـنك الدولي تمويلاً قياسياً بلغ 1.8 مليار دولار، وهو أحد أكبر برامج التمويل بالبنك، بينما قامت مؤسسة التمويل الدولية باستثمار 447 مليون دولار في السنة الميلادية 2021 في المغرب.

عبّر ـ الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع