أحمد نور الدين لعبّر: العصابة الحكامة في الجزائر تريد استكمال المهمة القذرة للاستعمار الاوربي

الأولى كتب في 24 أكتوبر، 2020 - 15:40 تابعوا عبر على Aabbir
أحمد نور الدين الجزائر
عبّر ـ ولد بن موح

ولد بن موح-عبّر

 

اعتبر المحلل السياسي، احمد نور الدين، أن نظام العصابات في الجزائر، نظام لقيط، حيث أن تاريخه لم يبدأ إلا سنة 1962، لذلك فهو حسب نور الدين، يرفع شعار الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار.

و أضاف الخبير في الشؤون الأفريقية، في تصريح لعبّركوم، أن النظام العسكري الجزائري بما أنه صنيعة الاستعمار،  فهو يحرص أن يمحو ذاكرة قبائل الصحراء ما قبل 1973، ويريدون مسح تاريخ المقاومة وجيش التحرير المغربي في الخمسينات في الساقية الحمراء ووادي الذهب، كما يريدون مسخ تاريخ قبائل الصحراء نفسها.

وأورد المتحدث عدد من الأمثلة للجذور التاريخية للقبائل الصحراوية،  فالركيبات مثلا يقول نور الدين، ينتسبون لجدهم مولاي عبد السلام بن مشيش الذي عاش ومات في أقصى شمال المملكة قرب مدينة شفشاون، والشيخ ماء العينين مؤسس زاوية السمارة، دفين مدينة تزنيت في اقليم سوس  وقبائل اولاد دليم يتواجدون في وادي الذهب على الحدود مع موريتانيا كما يتواجدون في إقليم سيدي قاسم شمال العاصمة الرباط، و هو ما ينطبق أيضا على قبائل ايت اوسى وايت باعمران وازركيين المتواجدين في كلميم وطانطان  وسيدي افني كما يتواجدون في الساقية الحمراء،  وغيرهم من القبائل، نسيج مجتمعي واحد.

نور الدين، شدد في ذات التصريح، على أن من وصفهم بكابرانات فرنسا، جنرالات الجزائر، يريدون تفتيت وحدة هذا النسيج وتقسيم أرضه ومسح ذاكرته.

لكن صمود الوحدويين الغيورين من أبناء الصحراء وكل الوطنيين المخلصين، يضيف المتحدث، هي الدرع التي تتكسر عليها مؤامرات الاستعمار وأذناب الاستعمار، جنرالات الجزائر  الذين يريدون استكمال المهمة القذرة التي بدأها الاستعمار الأوربي، جنرالات الجزائر يسعون لتفتيت وتقسيم وحدة المغرب عبر مشروعهم الانفصالي الذي أنفقوا عليه أزيد من 100 مليار دولار وهاهو  ينهار ويتآكل ويتفكك يوما بعد يوم.

هذا و لم يفت الخبير توجيه تحية  لكل الشرفاء الغيورين على وطنهم وأهلهم وتاريخهم المجيد في الصحراء المغربية وكل ربوع المملكة،، تحية لكل الواقفين في وجه عصابات النظام العسكري الجزائري ومحاولاته مسخ ومسح ذاكرة قبائل الصحراء وانتمائهم عبر العصور للمغرب وامتداداتهم القبلية في كل الأقاليم المغربية شمالا وجنوبا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع