أحمد نور الدين: الخطاب الملكي كان مركزا لكنه حمل رسائل عدة للداخل و الخارج

الأولى كتب في 7 نوفمبر، 2019 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
أحمد نور الدين: الخطاب الملكي كان مركزا لكنه حمل رسائل عدة للداخل و الخارج
عبّر

 

 

 

رضوان جراف ـ عبّـر

 

 

أكد المحلل السياسي، أحمد نور الدين، أنه وكما جرت العادة منذ تحرير الصحراء المغربية من الاحتلال الإسباني، شكلت الخطابات الملكية في السادس من نونبر مناسبة لتجديد الالتزام الملكي على مواصلة الدفاع عن وحدة الوطن وسلامة أراضيه من طنجة إلى الكويرة، وهي من أسمى وظائف رئيس الدولة، وعدم التفريط ولو في حبة رمل واحدة من أرض الوطن التي ضحى من أجلها المغاربة بأرواحهم وكل غال ونفيس، وهو ما تم فعلا، من خلال حديث جلالته عن (أن المملكة المغربية كانت دائما واضحة في مواقفها بخصوص مغربية الصحراء، ومؤمنة بعدالة قضيتها ومشروعية حقوقها).

 

 

كما أشار أحمد نور الدين، في تصريح خص به جريدة “عبّر.كوم”، إلى أن الملك أعاد التأكيد على أنّ الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن للمغرب أن يقدمه، وهذا المقترح ليس تشكيكا في مغربية الصحراء ولكن قدمه المغرب تفاديا لحرب إقليمية بين المغرب والجزائر وحفظا لماء وجه النظام الجزائري الذي استثمر كل طاقاته في المشروع الانفصالي طيلة ما يقرب 50 سنة، وأيضا كمخرج لقيادات الانفصاليين حتى لا يعودوا مُطاطأي الرؤوس إلى وطنهم المغرب أو كما يقال بِخُفّي حُنين، على حد تعبيره.

 

 

و لفت نور الدين إلى أن خطاب 6 نونبر، شكل  فرصة لاستعراض مشاريع وخطط التنمية في الأقاليم الجنوبية ارتباطاً ببقية الأقاليم والجهات، وذلك من خلال الحديث عن العدالة المجالية بين جهات المملكة وتعزيز البنيات التحتية وهو ما عبر عنه جلالته “بأن جهة سوس ماسة يجب أن تكون مركزا اقتصاديا، يربط شمال المغرب.. بأقاليمنا الصحراوية وذلك في إطار الجهوية المتقدمة والتوزيع العادل للثروات”.

 

 

و أوضح المتحدث إلى أن  أقوى رسالة وجهها الملك هي حين قال إن “العدو المشترك هو الجمود وضعف التنمية، التي تعاني منها شعوب المغرب العربي” وما اعتبره نور الدين خطاب موجهٌ ضِمنياً للجزائر التي تتخذ من كراهية المغرب عقيدة للدولة بل وتعتبر المغرب عدواً كما سبق أن صرح بذلك عدة شخصيات حكومية جزائرية ومنهم الجنرال شنقريحة قائد القوات البرية الجزائرية في إحدى تصريحاته الموثقة بالفيديو الذي صرح بأن “المغرب هو عدو الجزائر”.

 

 

وخارج هذه التصريحات يوضح الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية، تتجلى هذه الكراهية في مواصلة إغلاق الحدود كحالة فريدة في العالم مع شبه جزيرة كوريا، وتتجلى أكثر في تغذية الجزائر للصراع في الصحراء المغربية واحتضان المشروع الانفصالي لمدة نصف قرن من خلال الدعم العسكري والإعلامي والمالي ومن خلال التجنّد المطلق والحصري لآلتها الدبلوماسية لهدم وحدة المغرب في كل المحافل والمنظمات القارية والأممية.

 

 

وقد أوضح جلالته يؤكد نور الدين، أن الوضع أي “الجمود والصراع بالمنطقة يسائل الجميع ويدعوه إلى التحرك الإيجابي”، رابطا الأمر “بمطالب الشباب المغاربي”، وفي ذلك إشارة إلى الحراك الذي تعرفه الجزائر وإلى الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعيشها كل الدول المغاربية بل والمنطقة العربية عموماً. لذلك تحدث جلالته عن تطلع “الأشقاء العرب إلى مشاركة المغرب الكبير في بناء نظام عربي جديد”، و”انتظارات إخواننا الأفارقة كما قال الملك” الذين ينتظرون مساهمة الدول المغاربية في بناء وحدة القارة واستقرارها وإقلاعها الاقتصادي و”مواجهة التحديات الكبرى للقارة الإفريقية” كالإرهاب والانفصال والحروب الأهلية والحروب حول المياه ومضاعفات التغيرات المناخية التي تفاقم مشكلة الهجرة والبطالة.

 

 

و تابع المتحدث ذاته أن الملك، أبدى “أسفه لأن هناك من لا يتعامل بجدية مع الانتظارات الكبيرة والتحديات المعقدة” الأمر الذي اعتبره  أحمد نور الدين،  إشارة أخرى إلى الجارة الشرقية التي تواصل صب الزيت في النار وتشجيع الجبهة الانفصالية وتواصل زعزعة الاستقرار في المنطقة وإهدار فرص التنمية، فإغلاق الحدود كما يقول البنك الدولي يضيع على البلدين سنوياً نقطتين من معدل النمو لكل بلد على حِدة.

 

 

وختم جلالته هذا المشهد الجيوسياسي لأوربا التي قال عنها بأنها بحاجة (إلى شريك فعال) في المنطقة المغاربية، وليس إلى بؤرة للصراع وسباق نحو التسلح قد يؤدي إلى انفجار حرب تهدد جنوب أوربا ومضيق جبل طارق الذي تمر منه 40% من التجارة العالمية.

 

 

و في نفس السياق، قال نور الدين أن الملك عاد ليختم بالخيار الاستراتيجي للمغرب في التوجه نحو إفريقيا وذلك من خلال التأكيد أن “الصحراء المغربية بوابة المغرب نحو إفريقيا” وإفريقيا هي محور السياسة الخارجية للمغرب، ومن أقوى تعبيرات هذا التوجه هي قرابة 50 زيارة ملكية لمعظم دول القارة “والتوقيع على حوالي ألف اتفاقية تشمل كل مجالات التعاون”.

 

شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع