آيت الطالب.. “نقترب من تحقيق المناعة الجماعية وجواز التلقيح يحصن الأغلبية الملقحة”

الأولى كتب في 28 أكتوبر، 2021 - 22:00 تابعوا عبر على Aabbir
آيت الطالب
عبّر

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

صرح وزير الصحة و الحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أن المغرب أصبح ضمن الدول ذات التصنيف الأخضر وذلك بعد تحسن الحالة الوبائية بشكل جيد،  مشددا على استقرار الحالة الوبائية وفقا لما تدل عليه كل المؤشرات من تراج في عدد الإصابات اليومية و معدلات الإماتة و الحالات الحرجة.

 

وسجل آيت الطالب أن المغرب وعلى الرغم من الاستقرار الحالي الذي يشهدف في معدل الإصابات إلا أنه ليس بمنأى عن أي انتكاسة، مشيرا أن المغرب يقترب من تحقيق المناعة الجماعية و المحددة في تطعيم 80 في المائة من المواطنين و المواطنات.

وكشف المتحدث أن وزارة الصحة تكمنت من تلقيح 24 مليون شخص استفادوا من جرعتي اللقاح، في حين استفاد 22 مليون شخص من اللجرعة الأولى، مضيفا أن هذه الأرقام المسجلة تجعل المغرب يقترب بشكل كبير من تحقيق المناعة الجماعية، و التي تروم تطعيم 80 في المائة من الساكنة، أي ما يعادل تطعيم 36 مليون مواطن مغربي.

 

و في ذات السياق، أشار آيت الطـالب أن ما يناهز 24 مليون مغربي تم تطعيمهم بجرعتي اللقاح المضاذ لفيروس كورونا، مما يعني أن هناك أغلبية وجب تحصين و ضمان مصلحتها من خلال إقرار إعتماد جواز التلقيح، في انتظار إلتحاق الأقلية المتبقة.

 

وشدد الوزير على  أن جواز التلقيح هو وسيلة أساسية لتحقيق المناعة الجماعية و الحفاظ على شروط السلامة الصحية حتى لا تظهر لنا بؤر وبائية مستقبلا سواء في الفضاءات العامة أو الخاصة،و أن اعتماد الجواز الصحي لن يكون دائما، و إنما سيتم استخدامه مرحليا للحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب في مواجهة الوباء و إلى حين بلوغ المناعة الجماعية.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع