يهم ذوي الدخل المحدود..القروض الصغرى ترتفع إلى 15 مليون سنتيم
الرئيسية إقتصاد و سياحة يهم ذوي الدخل المحدود..القروض الصغرى ترتفع إلى 15 مليون سنتيم

يهم ذوي الدخل المحدود..القروض الصغرى ترتفع إلى 15 مليون سنتيم

كتب في 28 أغسطس 2019 - 6:30 م
القروض

خليل البجاوي ـ عبّــر

 

أصبح بإمكان الأشخاص ذوي الدخل المحدود الحصول على قروض صغرى تصل قيمتها إلى خمسة عشر مليون سنتيم بعد موافقة الحكومة على تعديلات جديدة على القانون المنظم لهذه القروض بعدما كانت في السابق لا تتجاوز خمس ملايين سنتيم.

 

وكانت الحكومة قد صادقت، في نونبر الماضي، على قانون رقم 85.18 لتعدل بموجبه القانون رقم 18.97 المتعلق بالسلفات الصغيرة، و الدي يتضمن رفعاً لسقف القروض الصغيرة من أجل تحسين ولوج تمويل المقاولات الصغيرة جدًا وتلبية طلباتها في التطور والاستمرار.

 

وتنفيذا لمقتضيات الجديد، صدر المرسوم عدد 6804 من الجريدة الرسمية يُوضح الأنشطة التي يُمكن تمويلها بموجب هذه السلفات التي تقدمها جمعيات السلفات الصغرى بالمغرب وشروط الحصول على سلف 15 مليون سنتيم.

 

المرسوم ينص على إمكانية استفادة الأشخاص دوي الدخل من سلف صغير لا يتجاوز خمسة ملايين سنتيم لتمويل إنشاء أو تطوير نشاط إنتاج أو خدمات خاصة بهم، ودلك لضمان اندماجهم الاقتصادي.

 

كما يفتح المرسوم المجال للاستفادة من سلف في حدود 10 ملايين سنتيم، لاقتناء أو بناء أو ترميم السكن الخاص بهم واكتتاب عقود التأمين وكذا تزويد المساكن بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

أما سلف 15 مليون سنتيم، وهو الحد الأقصى، فهو متاح للأشخاص الضعفاء من الناحية الاقتصادية من أجل إنشاء أو تطوير نشاط إنتاج أو خدمات قصد ضمان اندماجه الاقتصادي؛ لكن الراغب في سلف الـ15 مليون سنتيم عليه أن يستوفي أحد الشروط التالية: أن يكون مقيداً في السجل التجاري، أو يكون حاملاً لصفة المقاول الذاتي، أو خاضعاً للضريبة المهنية، أو يكون مقيداً بسجل التعاونيات في شكل تعاونية فلاحيه.

 

وتسعى الحكومة من خلال هدا القرار إلى الرفع من مهنية قطاع التمويل الأصغر وتعزيز اندماجه في المشهد المالي ودلك دعما للأنشطة المدرة للدخل وإتاحة تمويل أفضل للمقاولات الصغيرة جدا.

 

وحسب دراسة أنجزتها وزارة الاقتصاد و المالية يواجه هدا النوع من القروض انتقادات عديدة لكونها تخضع لفائدة تناهز 33 في المائة، كما أن جزء منها لا يستخدم في مشاريع مدرة للدخل، وإنما لتلبية حاجات إنسانية أولية أو طارئة، مثل أداء تكاليف عمليات جراحية، أي أنها موجهة في الغالب إلى الاستهلاك بدل الاستثمار.

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

<

iframe src=”https://cdn00.vidyomani.com/c/8/9/8/ekoqbajisiye/index.html” width=”100%” height=”380″ frameborder=”0″ scrolling=”no” allowfullscreen=”allowfullscreen”></iframe

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : الحاجب.. بائع متجول يحرق جسده احتجاجا على مصادرة عربته  «»   البيضاء -سطات..تجار اللحوم الحمراء في وقفة احتجاجية ضد إغلاق مجازر جماعية  «»   العثماني: مشاركة المغرب في القمة البريطانية الإفريقية كانت عملية  «»   محكمة العدل الدولية تنبه ميانمار للعمل على وقف”إبادة” مسلمي الروهينغا  «»   تارودانت.. وفاة غامضة لشقيقتين بعد خروجهما من حمام منزلهما بأولاد تايمة  «»   وزيرة خارجية ساو تومي : افتتاح قنصلية بالعيون “لحظة تاريخية ستبقى راسخة في الأذهان “  «»   وزيرة الخارجية لأفريقيا الوسطى: وقفنا على الدوام مع المغرب في وحدته الترابية  «»   وهبي يعلن ترشحه لقيادة الجرار  «»   الملك يهنئ شكيب العلج بمناسبة انتخابه رئيسا للباطرونا  «»   هذا ما قضت به ابتدائية تارودانت في حق المعتقلين على خلفية أعمال شغب شهدتها مباراة محلية في كرة القدم  «»