يتيم..أكثرمن 228 ألف طفل تم انتشالهم من أعمال خطيرة سنة 2017
الرئيسية سياسة يتيم..أكثرمن 228 ألف طفل تم انتشالهم من أعمال خطيرة سنة 2017

يتيم..أكثرمن 228 ألف طفل تم انتشالهم من أعمال خطيرة سنة 2017

كتب في 28 يناير 2019 - 9:02 م

عبّر ـ الرباط

 

جدد محمد يتيم وزير التشغيل والإدماج المهني التأكيد على أن الحكومة أعدت برنامجا يمتد من 2016-2020 يقوم على تقوية الإطار القانوني لحماية الأطفال وتعزيز فعاليته حيث يتم تنفيذه بطريقة أفقيه وعلى المستوى الترابي ويعتمد آلية منتظمة للتبع والتقييم والمراقبة.

وأضاف يتيم اليوم الاثنين 28 يناير الجاري خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب إنه على مستوى اختصاص وزارة الشغل والإدماج المهني فقد تم إصدار قانون العمال المنزليين والمراسيم التطبيقية له ومنها مرسوم يتعلق بالأعمال التي يمنع فيها تشغيل الأطفال ما بين 16 و 18 سنة.

كما تم حسب الوزير إعداد مشروع قانون بتحديد العلاقة بين الأجراء وشروط الشغل والتشغيل في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف ويمنع تشغيل الأطفال دون سن 15.

وعلى مستوى البرنامج الوطني لتفتيش الشغل يقول يتيم ” فقد جعل استهداف انتشال الأطفال الذين يقل سنهم عن 18 سنة أحد محاور هذا البرنامج” مردفا من جهة ثانية فيما يتعلق ب” الشراكة مع المجتمع المدني والتعاون الدولي أنه تم إبرام عدد من الاتفاقيات مند سنة 2016تهدف إلى انتشال الأطفال الذين يقل سنهم عن 15 سنة من العمل وإعادة إدماجهم في أسلاك التعليم النظامي أو مراكز التكوين المهني والحد من ظاهرة تشغيل الفتيات الخادمات والمساهمة في محاربة الهدر المدرسي.

وقدم الوزير معطيات بالأرقام حيث تحدث عن انتشال 532 طفل من العمل خلال 2016 بمشاركة 13 جمعية كما تم انتشال أكثر من 228 طفل منتشل من العمل بمشاركة 8 جمعيات سنة 2017 .

هذة ولفت الوزير إلى أنه خلال سنة 2018 تم توقيع اتفاقيات مع 9 جمعيات وتم تقديم دعم عمومي يقدر ب 2 مليون درهم.

وفيما يخص التعاون الدولي يضيف الوزير أنه تم تنفيذ مشروع مسارات واعدة في إطار التعاون مع وزارة الشغل الأمريكية في الفترة ما بين 2014 و 2017 بجهة مراكش تانسيفت حيث تم انتشال 690 طفل أقل من 16 سنة و 367 طفل ما بين 15 و 18 سنة من الأعمال الخطيرة، وتقديم الدعم لأكثر من 1000 أسرة لديها هذه الفئة من الأطفال.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : جثة بصهريج السواني في مكناس تثير الرعب  «»   الرئيس التونسي يهدد بحل البرلمان  «»   طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانية  «»   فيروس كورونا القاتل يهزم مدير مستشفى ووهان  «»   يشربون مياه الأمطار الراكدة .. معاناة سكان منطقة “أكلمام أزكزا ” مع غياب الماء الصالح للشرب  «»   عبد الفتاح زهراش : ماتعرض له زميلي الهيني داخل الجلسة غير مهني وانسحبنا لهاد السبب  «»   ترحيل مغربي خرّب مكتب بريد نواحي بادوفا بإيطاليا  «»   اعتداء يطال عامل نظافة بالشارع العام يشعل الفايسبوك  «»   شوارع مدينة الدروة تغرق في الازبال  «»   يوسف الزروالي يقصف جمعية الشباب الملكي..معند تا شي وحد الحق يهدر باسم جلالة الملك وها المفاجأة..  «»