وهبي يُقدم بجنيف تعهدات المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان

مجتمع كتب في 11 ديسمبر، 2023 - 16:00 تابعوا عبر على Aabbir
وهبي
عبّر ـ غزلان الدحماني

 

شارك وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين 11 دجنبر الجاري، في اجتماع رفيع المستوى عُقد بمقر الأمم المتحدة بجنيف، وذلك بحضور رؤساء دول ووزراء للخارجية والعدل وحقوق الإنسان من عدد من الدول.

كما عرف الاجتماع الذي يأتي بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعون لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الانسان، مشاركة عمر زنيبر، السفير الدائم للمغرب بجنيف، وعبدالكريم بوجرادي، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.

وقدم وهبي خلال هذا الاجتماع؛ تعهدات المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، والتي همت على الخصوص إبراز تأكيد جلالة الملك محمد السادس في رسالته بمناسبة الذكرى 75 للإعلان العالمي على أن “التزام المملكة بالنهوض بحقوق الانسان على المستوى الوطني لم يتوقف عند تكريسها الدستوري فحسب بل أصبح ركيزة للسياسات العمومية ومحددا رئيسيا للاختيارات الاستراتيجية”.

وأعلن وزير العدل في كلمته خلال الاجتماع الرفيع المستوى، تعهد المغرب في جميع القضايا الحقوقية وخاصة القضايا العاجلة التي همّت تعزيز حقوق المرأة، من خلال مراجعة مدونة الأسرة، وتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء. وكذا تعميم الحماية الاجتماعية بما يدعم العدالة الاجتماعية الشاملة.

وتعهد المغرب أيضا بتسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ومواجهة آثار التغيرات المناخية، ومواصلة مكافحة خطاب الكراهية والتطرف العنيف وترسيخ قيم السلم والتسامح والتعايش.

كما قام وهبي بتقديم التعهد المشترك بين المملكة المغربية والبارغواي والبرتغال، والذي يرمي إلى إنشاء شبكة دولية خاصة بالآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع.

وقال وزير العدل، في اختتام تدخله أن مناسبة الإعلان عن هذه التعهدات لا ينبغي أن يغيب عنا ما تشهده الأراضي الفلسطينية من أوضاع خطيرة بسبب مواجهات مسلحة مدمرة راح ضحيتها آلاف المدنيين، وتفاقمت معها كارثة إنسانية مؤلمة، تسائل منظومتنا الحقوقية وضميرنا الإنساني الذي يدعو المنتظم الدولي إلى فرض وقف إطلاق النار وإقرار السلم والسلام بالمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان امتدت على طول السنة، وقد قامت المملكة في هذا السياق بتنظيم معرض للصور في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر خلال شهر يوليوز 2023، ولقاء مع الشركاء الدوليين لتقديم نتائج فحص التقارير الوطنية من طرف الآليات الأممية لحقوق الإنسان، منظم بتاريخ 4 أكتوبر 2023 بمدينة الرباط.

كما نظمت المؤتمر الإقليمي حول دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب “تجارب وتحديات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”، الذي انعقد بين 16 و18 نونبر 2023 بالمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة.

إضافة إلى تنظيم لقاء الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، الذي نظم يومي 5 و6 دجنبر 2023 بمدينة طنجة. إلى جانب أنشطة تهدف إلى إنعاش وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بعالم الشغل منظمة على طول سنة 2023.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع